بايدن: أنهينا 20 عاما من النزاع في أفغانستان وفتحنا صفحة جديدة من الدبلوماسية

بايدن: أنهينا 20 عاما من النزاع في أفغانستان وفتحنا صفحة جديدة من الدبلوماسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن بلاده أنهت 20 عاما من التواجد العسكري في أفغانستان إلا أنها بدأت فتح صفحة جديدة من الدبلوماسية.

وأكد بايدن، في كلمته أمام الدورة الـ76 من أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة "أنهينا 20 عاما من النزاع في أفغانستان وفيما نغلق هذه الصفحة نفتح صفحة جديدة من الدبلوماسية"​​​.

وتابع بايدن "لقد أعطيت الأولوية لأهمية إقامة التحالفات الأمنية والشراكات بالإضافة إلى تحالفنا المقدس مع الناتو"، مشددا "نعمل على تفكيك الشبكات الإرهابية ومكافحة تهديداتها عبر كافة الأدوات المتاحة لنا".

وأردف قائلا إن "الولايات المتحدة ستدافع بالقيم والقوة عن الحلفاء ولكن لن نسعى إلى حرب باردة جديدة، ونقوم بتحديث البنية التحتية ضد الهجمات السيبرانية".

(تستمر)

وحول فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، قال بايدن إن "القوة العسكرية لم تحم العالم ضد جائحة "كوفيد-19" ونحتاج للتحرك بأسرع وقت ممكن لإنقاذ الأرواح".

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن أكد مؤخرا أن الإدارة الأميركية الحالية كانت أمام خيار وقف الحرب في أفغانستان أو تصعيدها، موضحا أن واشنطن ستواصل تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب الأفغاني ولكن عبر منظمات دولية وليس عبر حكومة حركة طالبان (المحظورة في روسيا).

وبسطت طالبان في 15 آب/أغسطس الماضي، سيطرتها على أفغانستان لتشكل حكومة تدير شؤون البلاد.

وجاءت سيطرة طالبان على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والتي اكتملت نهاية الشهر الماضي.

وأنهت الولايات المتحدة سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول.

أفكارك وتعليقاتك