أمير قطر يدعو لاستمرار الحوار مع طالبان ويحذر من أن مقاطعتها ستؤدي لمزيد من الاستقطاب

أمير قطر يدعو لاستمرار الحوار مع طالبان ويحذر من أن مقاطعتها ستؤدي لمزيد من الاستقطاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) شدد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، على ضرورة استمرار الحوار مع حركة "طالبان" الأفغانية وذلك على خلفية توليها مقاليد الحكم في أفغانستان، محذرا من أن المقاطعة الدولية للحركة المتشددة ستؤدي لمزيد من الاستقطاب.

وقال أمير قطر، في كلمته أمام أعمال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، "نشدد على أهمية تقديم المجتمع الدولي للمساعدات الإنسانية لأفغانستان وضرورة استمرار الحوار مع طالبان لأن المقاطعة تؤدي إلى الاستقطاب"​​​.

وتابع "لقد شكل قرار الانسحاب الأميركي من أفغانستان منعطفا هاما للغاية ويقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية تحقيق تسوية سياسية شاملة في هذا البلد الذي عانى من ويلات الحروب".

(تستمر)

وأضاف "كنا واثقين أن الحرب لا تشكل حلا وأنه في النهاية سوف يكون هناك حوار وتصرفنا على هذا الأساس حين استضفنا مكتب طالبان عندما طلب منا شركاءنا الدوليين فتح حوار مباشر بينهم في الدوحة".

وأكد أمير قطر أن بلاده "تجدد التأكيد على موقفها بشأن ضرورة حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وتحقيق حل سياسي شامل لضمان الأمن والاستقرار للشعب الأفغاني".

جدير بالذكر أن قطر تستضيف مكتبا لحركة طالبان (المحظورة في روسيا) وقد سهلت المحادثات بينها وبين الولايات المتحدة وأيضا الحكومة السابقة، وحاليا تعمل قطر مع حركة طالبان لتشغيل مطار كابول، إثر توقف الملاحة فيه مع مغادرة آخر الجنود الأميركيين البلاد وتحول هذا المنفذ إلى ممر إنساني واستراتيجي هام.

وبسطت طالبان في 15 آب/أغسطس الماضي، سيطرتها على أفغانستان لتشكل حكومة تدير شؤون البلاد.

وجاءت سيطرة طالبان على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والتي اكتملت نهاية الشهر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك