فلسطين مستعدة لاستئناف الحوار مع إسرائيل إذا أبدى الطرف الإسرائيلي استعداده لذلك -المالكي

(@FahadShabbir)

فلسطين مستعدة لاستئناف الحوار مع إسرائيل إذا أبدى الطرف الإسرائيلي استعداده لذلك -المالكي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لاستئناف الحوار مع إسرائيل إذا أبدى الجانب الإسرائيلي استعداده لذلك.

وقال المالكي لوكالة سبوتنيك ردا على سؤال عما إذا كانت فلسطين مستعدة لاستئناف الحوار مع الجانب الإسرائيلي: "نحن مستعدون​​​. أما إذا كان هذا ممكنا، فإن هذا يعتمد على الطرف الآخر. بناءً على ما سمعناه من القادة الإسرائيليين، فهم ليسوا مستعدين ولا راغبين".

وأضاف المالكي، أنه مستعد للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 76 المنعقدة في مدينة نيويورك

وقال رداً  على سؤال الوكالة في هذا الصدد: "نعم، لم لا".

كما أجاب المالكي بالنفي ردا على سؤال الوكالة عما إذا كان لديه خطط للقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

(تستمر)

هذا وتوقفت المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية، منذ 2011، بسبب رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجلوس إلى طاولة المفاوضات، في ظل استمرار إسرائيل بقضم أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، لصالح المستوطنين اليهود.

وفي شهر مايو الماضي وعلى مدى أحد عشر يوما وقع تصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بدأ على خلفية اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، إلى جانب محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة؛ في خطوة ندد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.

وخلف القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والمواجهات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في الضفة الغربية، وإطلاق الفصائل الفلسطينية الصواريخ باتجاه إسرائيل، 243 قتيلا من الجانب الفلسطيني، و13 قتيلا من الجانب الإسرائيلي، فضلا عن تدمير واسع للقطاع.

ولاحقا جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية.

أفكارك وتعليقاتك