الرئيس الإيراني: نظام الهيمنة الأميركي عار عن المصداقية وانتهى بالهزيمة والانسحاب

الرئيس الإيراني: نظام الهيمنة الأميركي عار عن المصداقية وانتهى بالهزيمة والانسحاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) انتقد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، الانسحاب الأميركي من أفغانستان، معتبرا أنه يعد دليلا على أن "الهيمنة الأميركية" تنتهي بالهزيمة. 

وقال رئيسي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76 "إن نظام الهيمنة الأميركي عار عن المصداقية سواء داخل بلده أو خارجه"، مضيفا "السعي المحموم لفرض الهيمنة لم يفض إلا لزعزعة الاستقرار وانتهى بالهزيمة والانسحاب"​​​.

وتابع "الولايات المتحدة لم تخرج من العراق وأفغانستان ولكنها طردت"، معتبرا أنه "إن لم تأت حكومة جامعة لكل الأعراق في أفغانستان فلن يكون هناك استقرار".

وفيما بتعلق بالعقوبات الأميركية، قال رئيسي "إنني أدين العقوبات الأميركية غير القانونية لا سيما في مجال المواد الإنسانية"، منوها بأن "العقوبات المتعلقة بالأدوية خلال جائحة كورونا ترقى إلى أن تكون جريمة ضد الإنسانية".

(تستمر)

وأنهت الولايات المتحدة سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول.

وبسطت طالبان في 15 آب/أغسطس الماضي، سيطرتها على أفغانستان لتشكل حكومة تدير شؤون البلاد.

وجاءت سيطرة طالبان على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والتي اكتملت نهاية الشهر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك