إضافة- الدبيبة بعد سحب البرلمان الليبي الثقة من حكومته: سنستكمل ما بدأناه حرصا على إنقاذ الوطن

إضافة- الدبيبة بعد سحب البرلمان الليبي الثقة من حكومته: سنستكمل ما بدأناه حرصا على إنقاذ الوطن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، إنه سيكمل ما بدأه حرصا على إنقاذ البلاد، وفق تعبيره، بعد ساعات من إعلان البرلمان الليبي التصويت لصالح سحب الثقة من حكومته، في خطوة تعقد من مساعي إجراء انتخابات بنهاية العام وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال الدبيبة خلال فعالية رياضية في مدينة الزاوية، "نسعى بكل ما أوتينا من قوة لخدمة دولتنا حرصا منا على إنقاذ الوطن"، مضيفا، "عازمون على مواصلة ما بدأناه، ونحن معكم فيما تختارون"​​​.

وتابع مخاطبا الليبيين، "إذا كنتم تختارون الحياة والأمل والسلام، فنحن على خطاكم مستمرون، ولكن من يريد الحرب والدمار والفرقة فنحن أبرياء من دم شعبنا"، مؤكدا، "لا زلنا نقول لا للحرب ولا للانقسام ونعم للانتخابات".

(تستمر)

وصوت مجلس النواب الليبي اليوم الثلاثاء لصالح سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة. وأعلن متحدث مجلس النواب، عبد الله بليحق، عبر فيسبوك، أنه جرى "سحب الثقة من الحكومة بأغلبية 89 نائباً من أصل 113 نائبا حاضرين لجلسة اليوم". وأكد أن الإجراء لن يؤثر على إجراء الانتخابات المقبلة المقرر عقدها في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتعليقا على ذلك، قالت البعثة الأممية في ليبيا إن حكومة الوحدة الوطنية تظل هي الحكومة الشرعية.

وقال بيان للبعثة الأممية في ليبيا، مساء اليوم الثلاثاء، إن "حكومة الوحدة الوطنية الحالية تظل الحكومة الشرعية حتى يتم استبدالها بحكومة أخرى من خلال عملية منتظمة تعقب الانتخابات".

ونقل عن رئيس البعثة، يان كوبيتش، أن "البعثة كانت تتوقع أن تتركز جهود مجلس النواب على وضع اللمسات الأخيرة على قانون الانتخابات البرلمانية، وأن تعمل قيادة المجلس على تعزيز جهودها نحو بناء توافق واسع النطاق بشأن الإطار التشريعي للانتخابات، والذي يجري العمل عليه".

ودعت البعثة "مجلس النواب وجميع المؤسسات والجهات السياسية الفاعلة ذات الصلة إلى التركيز على استكمال إعداد الإطار الدستوري والتشريعي لانتخابات 24 كانون الأول/ ديسمبر، والامتناع عن أي إجراء يمكن أن يقوض العملية الانتخابية ووحدة البلاد وأمنها واستقرارها".

وحثت البعثة الأممية "مجلس النواب على استكمال العمل على قانون الانتخابات النيابية خلال الأسبوع المقبل في أقصى تقدير"، مشددة "وتذكّر البعثة الأطراف بالالتزام بالإطار القانوني والدستوري الذي يحكم العملية السياسية الليبية".

 وتجدر الإشارة إلى أنه منذ آذار/مارس الماضي، تسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مهماهما في ليبيا، وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية نهاية العام.

أفكارك وتعليقاتك