وزير خارجية الصين يشارك في الاجتماع الوزاري الافتراضي لمجموعة الـ20 حول أفغانستان

وزير خارجية الصين يشارك في الاجتماع الوزاري الافتراضي لمجموعة الـ20 حول أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، أن وزير الخارجية وانغ يي، سيشارك اليوم الأربعاء في الاجتماع الوزاري الافتراضي لمجموعة العشرين حول أفغانستان.

وقال الدبلوماسي في إحاطة صحفية : "بدعوة من وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ، سيشارك وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في مؤتمر عبر الفيديو لوزراء خارجية مجموعة العشرين بشأن أفغانستان"​​​.

وذكر، أن  وزير الخارجية الصيني سيوضح خلال الاجتماع موقف الجانب الصيني حول مسائل تقديم المساعدة الإنسانية والاستعادة السلمية لأفغانستان.

وكان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة قد أعلن، في وقت سابق، أن اجتماع مجموعة العشرين حول أفغانستان سيعقد في 22 أيلول/سبتمبر، بمشاركة وزراء الخارجية ووكالات الأمم المتحدة.

(تستمر)

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، في مقابلة صحفية يوم الجمعة الماضي، أن  اجتماعا لمجموعة العشرين على مستوى وزراء الخارجية سيعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة للتحضير لقمة استثنائية لقادة الدول، مكرسة لأفغانستان. وأكد دي مايو، أن الاجتماع ، الذي تنظمه إيطاليا كرئيس لمجموعة العشرين، سيعقد بعد دورة الجمعية العامة.

يذكر أن الأسبوع الرفيع المستوى لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك افتتح يوم أمس الثلاثاء في نيويورك ويستمر حتى يوم 27 أيلول/سبتمبر الجاري.

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة، جمع أكثر من مليار دولار، خلال مؤتمر جنيف لدعم العمليات الإنسانية في أفغانستان.

وكشف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن أفغانستان على شفا فقر عالمي، محذراً من أن ما يصل إلى 97 بالمئة من السكان معرضون لخطر الانحدار تحت خط الفقر،  وذلك إذا لم تتم الاستجابة العاجلة لحل الأزمات السياسية والاقتصادية للبلاد.

أفكارك وتعليقاتك