لا يمكن لجهة واحدة قيادة السودان خلال الفترة الانتقالية ويجب أن نتعاون – رئيس مجلس السيادة

لا يمكن لجهة واحدة قيادة السودان خلال الفترة الانتقالية ويجب أن نتعاون – رئيس مجلس السيادة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن لجهة واحدة أن تتولى إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية وأنه يجب أن يتشارك السياسيون والعسكريون لإنجاح الفترة الانتقالية حتى الوصول لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وقال البرهان، في كلمة خلال حفل تخرج دفعة من القوات الخاصة بالقوات المسلحة السودانية، "لا يمكن تمضي البلاد إلى الأمام بواسطة جهة واحدة​​​. لابد كلنا نتوحد سياسيين وعسكريين".

وأضاف "أقول للسياسيين في السودان إن محاولة الانقلاب على السلطة يوم أمس أفشلها العسكريون وليست جهة أخرى".

وتابع البرهان "هناك جهات معينة كل همها الكراسي والمناصب والسياسيون لا يتكلمون عن المواطنين وآلامهم ويجب حل مشاكل المواطنين لأن الثورات الشعبية تبدأ بعدم تقدير مطالبهم".

(تستمر)

وقال رئيس مجلس السيادة السوداني "السياسيون والأحزاب في البلاد منشغلة بالمناصب الوزارية ولا يتم الحديث عن الانتخابات.

وأردف، "نحن كعسكريين أكثر إصرارا على أن تنتهي الفترة الانتقالية تليها انتخابات حرة ونزيهه".

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان، محمد حمدان دقلو، في كلمة خلال الحفل، إن النخبة السياسية في بلاده انشغلت بـ"الصراع على المناصب ما كان سببا في محاولات انقلاب عدة" خلال الفترة الانتقالية.

وأضاف دقلو "تعرضنا لمحاولات انقلاب عسكرية عدة خلال الفترة الماضية وكانت آخرها أمس ولكن تم إفشالها دون خسائر".

 وصباح أمس أعلنت القوات المسلحة السودانية أنها أحبطت محاولة للانقلاب العسكري، حيث حاولت مجموعة من العسكريين بزعامة اللواء ركن عبد الباقي الحسن عثمان (بكراوي) ومعه عدد 22 ضابطا آخرين برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود، السيطرة على منشآت إعلامية وإذاعة بيان للانقلاب العسكري، لكن تم إيقافهم وإحباط الانقلاب لتعود الأمور إلى طبيعتها في البلاد.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أن محاولة الانقلاب هذه مدبرة من داخل وخارج القوات المسلحة، وأنها محاولة من النظام البائد لإجهاض الديمقراطية، لافتا إلى هذه المحاولة تعد مؤشرا على ضرورة إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية.

ولاقى الانقلاب الفاشل في السودان إدانات دولية واسعة، كان أحدثها ما أصدرته السعودية والإمارات اليوم.

فقد أعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، "عن استنكارها وإدانتها الشديدين لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021م على مؤسسات الدولة الشرعية في السودان، وأكدت تضامن المملكة مع جمهورية السودان الشقيقة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها ورخاءها حكومةً وشعباً".

كما عبرت الخارجية الإماراتية، في بيان، "عن إدانتها لمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان، مؤكدة التزامها بمواصلة دعم المرحلة الانتقالية في السودان، بما يحقق آمال وطموحات شعبه الشقيق في التنمية والازدهار".

وأكدت أن "دولة الإمارات ترفض أي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدة تضامن دولة الإمارات والتزامها بوقوفها إلى جانب السودان من أجل الحفاظ على سيادته والوحدة الوطنية".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك