الجزائر تعلن الغلق الفوري للمجال الجوي أمام الطيران المغربي المدني والعسكري

الجزائر تعلن الغلق الفوري للمجال الجوي أمام الطيران المغربي المدني والعسكري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2021ء) قررت الجزائر اليوم الأربعاء غلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية مدنية كانت أو عسكرية، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية أن اجتماع المجلس الأعلى للأمن المنعقد اليوم خُصص "لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية، بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي"​​​.

حيث قرّر المجلس يضيف البيان "الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري، على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذا التي تحمل رقم تسجيل مغربي، ابتداء من اليوم.".

ويأتي هذا القرار ليضاف للمجال البري المغلق منذ سنة 1994، كرد فعل من الجزائر على فرض المغرب على الجزائريين بشكل أحادي لتأشيرات دخول إلى أراضيها إثر التفجير الإرهابي الذي شهدته مراكش، وهو ما وصفته الخارجية الجزائرية حينها بـ "التعسفي" في بيان قطع العلاقات بين البلدين.

(تستمر)

وشهدت العلاقات المغربية الجزائرية في الأيام الأخيرة تدهور كبيرا، بلغ حد قطع العلاقات بين البلدين، وذلك على خلفية اتهامات متبادلة بين البلدين بدعم القوى المعارضة والانفصالية في كل منهما.

وأعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في 24 من آب/أغسطس الماضي،  قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع المملكة المغربية، متهما المغرب بتنفيذ ما وصفه بـ "الأعمال الدنيئة" ضد الجزائر...بعد أن ثبت تاريخيا أن المملكة المغربية لم تتوقف يوما بالقيام بأعمال دنيئة ضد بلدنا منذ الاستقلال".

أفكارك وتعليقاتك