البرهان يعزي مبارك في وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع المصري الأسبق

البرهان يعزي مبارك في وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع المصري الأسبق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2021ء) بعث رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان يوم الأربعاء ببرقية تعزية للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في وفاة المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الأسبق.

وبحسب إعلام مجلس السيادة الانتقالي ، أعرب رئيس مجلس السيادة، نيابة عن الشعب السوداني، عن عميق حزنه ومواساته، لجمهَورية مصر العربية، حكومة وشعب في هذا الفقد الجلل ، سائلاً العلي القدير أن يتقبله قبولاً حسناً ويلهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء​​​.

ونعت الرئاسة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري الأسبق الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء الماضي عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض.

(تستمر)

وقالت الرئاسة في بيان "فقدت مصر رجلا من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق".

يعد طنطاوي أطول وزراء الدفاع توليا للمنصب في مصر، فبعد عشرين عاما من توليه منصب وزير الدفاع، لم يترك المنصب، بل أصبح قائما بأعمال رئيس الجمهورية، بعد انتقال السلطة للمجلس العسكري الذي ترأسه بعد رحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن السلطة إثر ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011.

ومع بداية الثورة ارتفعت شعبية طنطاوي، إذ لم تتحرك القوات المسلحة لقمع الثورة لصالح نظام مبارك الذي اضطر للتنحي، إلا أن الفترة التالية، والتي شهدت صدامات مع متظاهرين، خاصة في شهري تشرين الثاني/نوفمبر، وكانون الأول/ديسمبر 2011، تراجعت شعبية طنطاوي وسط الثوار، واتهم بمحاولة الاحتفاظ بالسلطة.

واستمر طنطاوي في منصبه كوزير للدفاع بعد تسليمه مهام رئاسة الجمهورية للرئيس الأسبق محمد مرسي، والذي فاز في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2012، ولكنه أحيل للتقاعد في آب/أغسطس 2012، هو ورئيس الأركان وقتها سامي عنان، ضمن تغيرات أجراها مرسي في قيادات القوات المسلحة.

وفي أعقاب تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية في عام 2014، ظهر طنطاوي في بعض المناسبات الرسمية، مع الرئيس السيسي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك