شؤون الأسرى: 226 أسيرا فلسطينيا توفوا في معتقلات إسرائيل منذ احتلال الضفة والقطاع عام 1967

شؤون الأسرى: 226 أسيرا فلسطينيا توفوا في معتقلات إسرائيل منذ احتلال الضفة والقطاع عام 1967

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2021ء) طارق عليان. أفاد المختص بشؤون الأسرى الفلسطينيين، عبد الناصر فروانة، أن 226 أسيرا فلسطينيا توفوا في المعتقلات الإسرائيلية منذ احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، وآخرين بعد خروجهم من السجن متأثرين بالأمراض الموروثة​​​.

وقال فروانة، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، إن "226 أسيرا فلسطينيا استشهدوا داخل سجون الاحتلال منذ العام 1967 (احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة)".

وأضاف، "بالإضافة إلى مئات آخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون وما تعرضوا له من تعذيب وإهمال طبي خلال فترات اعتقالهم".

جاء تصريح فروانة بعد إعلان هيئة شؤون الأسرى الليلة الماضية، عن وفاة الأسير المحرر المريض بالسرطان حسين مسالمة، في المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله.

(تستمر)

وأصدرت السلطات الإسرائيلية، قرارا بالإفراج عن الأسير مسالمة (39 عاما)، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم بتاريخ 14 شباط/فبراير الماضي، حيث تم نقله إلى مستشفى هداسا في مدينة القدس ومن ثم إلى المستشفى الاستشاري في مدينة رام الله.

وقالت وكالة وفا للأنباء، اليوم أن الإضراب الشامل عم محافظة بيت لحم، تلبية لدعوة حركة فتح، ولجنة التنسيق الفصائلي، حدادا على روح الأسير المحرر حسين مسالمة، حيث شمل الإضراب مختلف مناحي الحياة، وأغلقت المحال والمصالح التجارية أبوابها.

واتهمت جهات فلسطينية رسمية وفصائلية السلطات الإسرائيلية باتباع سياسة الإهمال الطبي تجاه الأسير مسالمة، حيث كان يقبع في حينه في سجن النقب الصحراوي، إلى أن وصل لمرحلة صحية صعبة، ونُقل إلى المستشفى ليتبين لاحقًا أنه مصاب بسرطان الدم (اللوكيميا) في مرحلة متقدمة.

يذكر أن الأسير المتوفى، حسين مسالمة اُعتقل عام 2002، وصدر بحقه حكما بالسّجن لمدة 20 عاما، أمضى منها نحو 19 عاما، قبل الإفراج عنه في شباط/فبراير الماضي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك