دبلوماسي لبناني لسبوتنيك: عبد اللهيان يزور لبنان خلال أيام ضمن جولة له بالمنطقة

(@FahadShabbir)

دبلوماسي لبناني لسبوتنيك: عبد اللهيان يزور لبنان خلال أيام ضمن جولة له بالمنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2021ء) كشف مصدر دبلوماسي لبناني، أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، سيزور لبنان بعد انتهاء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك ضمن جولة للمنطقة تشمل بيروت ودمشق.

وقال المصدر اللبناني، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، إن "وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، سيزور لبنان بعد انتهاء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار جولة تشمل بيروت ودمشق"​​​.

هذا ودخلت شاحنات تحمل وقودا إيرانيا، الخميس الماضي، الأراضي اللبنانية، قادمة من سوريا؛ في خطوة أعلن رئيس الحكومة الجديدة نجيب ميقاتي رفضها بشكل قاطع.

وتأتي الخطوة برعاية "حزب الله" اللبناني، الذي يؤكد أنها تهدف إلى تخفيف أزمة الطاقة الخانقة في البلاد؛ فيما يتخوف معارضو الجماعة بأنها قد تعرّض البلاد لخطر العقوبات الأميركية.

(تستمر)

وصرح رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، في لقاء تلفزيوني منذ أيام، بأن إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان يمثل انتهاكا لسيادة لبنان لأن عملية إدخاله تمت بمعزل عن الحكومة اللبنانية.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أعلن الأسبوع الماضي، أنه تم الاتفاق على إرسال سفن إيرانية تحمل مشتقات نفطية إلى سوريا ونقل حمولتها إلى لبنان، وذلك للمساعدة في حل أزمة المحروقات التي تعاني منها البلاد.

ويعيش لبنان أزمة غير مسبوقة، مع نقص الوقود والطعام والمواد الضرورية الأخرى نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وانخفاض قيمة العملة.

ووصف البنك الدولي الأزمة في لبنان، بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن، حيث باتت معها احتياطيات المصرف المركزي بالعملات الأجنبية، تكفي بالكاد الحد الأدنى من الاحتياطي الإلزامي الذي يسمح بالتغطية القانونية لأموال المودعين في المصارف الخاصة.

أفكارك وتعليقاتك