طالبان تتطلع لإقامة علاقات جيدة مع روسيا وزيارة موسكو - متحدث

(@FahadShabbir)

طالبان تتطلع لإقامة علاقات جيدة مع روسيا وزيارة موسكو - متحدث

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 سبتمبر 2021ء) ديانا الهاشم. أعرب وكيل وزارة الثقافة والإعلام في حكومة طالبان الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، عن رغبة الحركة في إقامة علاقات جيدة مع روسيا لافتاً إلى انفتاح الحكومة الأفغانية على إجراء زيارة لموسكو​​​.

وقال مجاهد في مقابلة مع سبوتنيك، حول احتمال زيارة وفد من حكومة طالبان لموسكو قريبا، "نحن ننتظر طبعا زيارة موسكو ليس لدينا أي مشاكل نحن نطالب بمستوى علاقات رفيع مع الحكومة الروسية وروسيا دولة مهمة بجوارنا وإن شاء الله سيأتي يوم سنشهد به علاقات قوية بين كابول وموسكو".

ولم تعترف حكومات العالم حتى الآن بما فيها روسيا بالحكومة التي شكلتها طالبان (المحظورة في روسيا)، لإدارة شؤون أفغانستان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك.

(تستمر)

وبدعوة من طالبان زار كابول في الفترة من 21 إلى 22 أيلول/سبتمبر الجاري المبعوث الخاص للرئيس الروسي زامير كابولوف، وكذلك المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الصينية والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني – وكان في استقبالهم القائم بأعمال رئيس حكومة طالبان محمد حسن ووزير الخارجية أمير متقي ووزير المالية هدايت الله بدري ومسؤولون آخرون.

وتعليقا على الزيارة قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن المبعوثين الخاصين لروسيا والصين وباكستان إلى أفغانستان اتفقوا مع طالبان على مواصلة الاتصالات "من أجل السلام والازدهار في أفغانستان".

وأضاف البيان أن "طالبان أكدت الاهتمام بتعزيز العلاقات مع روسيا والصين وباكستان، وأكدت على الدور الهام للدول الثلاث في تعزيز السلام والأمن في أفغانستان".

وبسطت طالبان في 15 آب/أغسطس الماضي، سيطرتها على أفغانستان، مع فرار الرئيس السابق أشرف غني إلى خارج البلاد ودخولها كابول، لتشكل بعدها حكومة مؤقتة تدير بها شؤون البلاد.

وجاءت سيطرة طالبان على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والتي اكتملت نهاية الشهر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك