موسكو وكابول تبحثان إمكانية زيارة وفد من حكومة "طالبان" روسيا - مصدر

(@FahadShabbir)

موسكو وكابول تبحثان إمكانية زيارة وفد من حكومة "طالبان" روسيا - مصدر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 سبتمبر 2021ء) صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، بأن موسكو وكابول تناقشان إمكانية قيام وفد من حكومة "طالبان" بزيارة لروسيا، مشيرا الى أنه من السابق لأوانه الحديث عن تفاصيل.

وقال المصدر لوكالة سبوتنيك، ردا على سؤال بهذا الشأن: "هذا قيد المناقشة، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن التفاصيل"​​​.

ومن جانبه أعرب وكيل وزارة الثقافة والإعلام في حكومة طالبان الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، عن رغبة الحركة في إقامة علاقات جيدة مع روسيا لافتاً إلى انفتاح الحكومة الأفغانية على إجراء زيارة لموسكو.

وبدعوة من طالبان زار كابول في الفترة من 21 إلى 22 أيلول/سبتمبر الجاري المبعوث الخاص للرئيس الروسي زامير كابولوف، وكذلك المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الصينية والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني – وكان في استقبالهم القائم بأعمال رئيس حكومة طالبان محمد حسن ووزير الخارجية أمير متقي ووزير المالية هدايت الله بدري ومسؤولون آخرون.

(تستمر)

وتعليقا على الزيارة قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن المبعوثين الخاصين لروسيا والصين وباكستان إلى أفغانستان اتفقوا مع طالبان على مواصلة الاتصالات "من أجل السلام والازدهار في أفغانستان".

ولم تعترف حكومات العالم حتى الآن بما فيها روسيا بالحكومة التي شكلتها طالبان (المحظورة في روسيا)، لإدارة شؤون أفغانستان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك.

وسيطرت الحركة 15 آب/أغسطس الماضي، على العاصمة الأفغانية كابول، وذلك عقب مغادرة الرئيس السابق، أشرف غني، وعدد من المسؤولين البلاد.

وأنهت الولايات المتحدة، تواجدها العسكري في أفغانستان في 31 آب/أغسطس الماضي، بعد حرب استمرت 20 عاما.

أفكارك وتعليقاتك