الرئيس الفرنسي يعلن استعداد بلاده لمساعدة لبنان

الرئيس الفرنسي يعلن استعداد بلاده لمساعدة لبنان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 سبتمبر 2021ء) أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، عن استعداد بلاده لمساعدة لبنان.

وقال الرئيس الفرنسي خلال لقائه برئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي: "مسؤوليتكم كبيرة وفرنسا مستعدة للمساعدة؛ من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة والقيام بالإصلاحات بأسرع وقت​​​. المجتمع الدولي لن يستطيع تقديم دعم هيكلي قبل اعتماد الإصلاحات من قبل الحكومة اللبنانية. الطريق صعب لكنه ليس مستحيلا ونحن ننتظر الإصلاحات واسعة النطاق".

وأضاف ماكرون "يجب على لبنان أن يبدأ بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي. من حق اللبنانيين أن يعبروا عن تطلعاتهم الشرعية بكل شفافية خلال الانتخابات التشريعية المقبلة".

وأكد ماكرون على أن بلاده "ستواصل دعمها للتحقيق في انفجار مرفأ بيروت".

(تستمر)

هذا واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي، لبحث الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان والإصلاحات الواجب تطبيقها للخروج منها.

وزار ماكرون لبنان مرتين منذ الانفجار الهائل في مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020، ويبذل جهودا كبرى حيال الأزمة اللبنانية.

يذكر أن الرئيس اللبناني ميشيل عون وقع على مرسوم تشكيل الحكومة برئاسة ميقاتي في 10 أيلول/سبتمبر الجاري، بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب/أغسطس العام الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد رحب بمنح الثقة لحكومة ميقاتي، وقال في بيان إن "الأجندة المعلنة للحكومة الجديدة خطوات مهمة لمعالجة أزمات لبنان متعددة الأوجه، بما في ذلك استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، لا سيما في قطاع الكهرباء، وإجراء انتخابات للعام 2022 كما هو مقرر".

أفكارك وتعليقاتك