الشارقة تستعرض تجربتها حول مستقبل المتاحف بمنتدى اليونسكو

الشارقة تستعرض تجربتها حول مستقبل المتاحف بمنتدى اليونسكو

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 سبتمبر 2021ء) شاركت هيئة الشارقة للمتاحف في منتدى اليونسكو رفيع المستوى الثاني في باريس تحت عنوان "مواجهة مخاطر ما بعد جائحة فايروس كورونا من خلال الابتكار والشمولية" الذي تضمن خمس جلسات شملت تطوير المتاحف وتحديات وباء كوفيد 19 المستجد والإدماج المجتمعي والمساواة في ظل الوباء والمتاحف في العصر الرقمي وتنوع المتاحف والمتاحف في أوقات الأزمات والصراعات.

واستعرضت سعادة منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف تجربة الهيئة في الإسراع بإطلاق الجولات الافتراضية وورش العمل الافتراضية وعرض مئات المقتنيات من مجموعاتها على موقعها الإلكتروني وموقع "متحف بلا حدود" لتوفر فرصة للجماهير للاستمتاع والتعلم في منازلهم.

(تستمر)

وأشارت خلال جلسة "المتاحف في العصر الرقمي" إلى ما واجهته المتاحف في بداية الجائحة من إغلاق أبوابها مؤكدة ضرورة إعادة النظر في وسائلها للوصول للجماهير وضمان استمراريتها.

وقالت إن العديد من المؤسسات الثقافية من مختلف أنحاء العالم نقلت مقتنياتها إلى العالم الافتراضي لتصل إلى أوسع شريحة من الجماهير ..مشيرة الى أن الهيئة وفرت جولات افتراضية لعدد من المعارض .

وأكدت عطايا أنه على الرغم من عودة الحياة تدريجيًا إلى طبيعتها إلا أنه يتوجب على المؤسسات الثقافية الإستمرار في التعاون مع بعضها ومع المنظمات والجهات للإستفادة من الموارد والخبرات وتطوير الإستراتيجيات والخطط لضمان سلامة الموظفين والزائرين والإستجابة بشكل أسرع للمتغيرات في تنفيذ البرامج.

أفكارك وتعليقاتك