جماعة أنصار الله تتهم التحالف العربي بمنع وصول أدوية تعالج أمراضا مزمنة إلى مناطق في اليمن

جماعة أنصار الله تتهم التحالف العربي بمنع وصول أدوية تعالج أمراضا مزمنة إلى مناطق في اليمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 سبتمبر 2021ء) اتهم وزير الصحة في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن، طه المتوكل، اليوم السبت، التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بمنع دخول أدوية أمراض مزمنة إلى مناطق سيطرة الجماعة.

وقال المتوكل، خلال "المؤتمر السنوي الأول للصناعات الدوائية الوطنية"، وفقاً لما نقله تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم "أنصار الله"، إن "أكثر من 120 صنفاً دوائياً يحتاجه المصابون بالأمراض المزمنة منع نهائياً تحالف العدوان الأميركي السعودي (في إشارة إلى التحالف العربي) من دخولها اليمن"​​​.

وأضاف: "50 شركة عالمية دوائية منعها تحالف العدوان الأميركي السعودي من العمل في اليمن، ونعاني من وصول أكثر من 360 من الأدوية التي تحتاج إلى تبريد وظروف نقل خاصة جراء العراقيل التي يفرضها العدوان".

(تستمر)

وأشار المتوكل إلى "وجود 17 مصنعاً للأدوية وهناك 20 مصنعاً تحت الإنشاء"، مؤكداً "السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتغلب على الظروف التي فرضها العدوان والحصار".

وقال إن "دول تحالف العدوان الأميركي السعودي تمنع دخول أنواع هامة وأساسية من المواد الخام اللازمة للتصنيع الدوائي لليمن تحت مبررات واهية وأنها تدخل في الصناعات العسكرية".

وأنهك الصراع الدائر في اليمن القطاع الصحي، إذ تقدر منظمات دولية أنه لم يعُد يعمل سوى نصف المرافق الصحية، التي تعاني هي الأخرى نقصاً حاداً في الأدوية والمعدات والكادر.

وتستمر منذ 2015 معارك بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عربي بقيادة السعودية وجماعة "أنصار الله"، حيث تسعى الحكومة اليمنية لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعة، من بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلا عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك