الأردن يعيد فتح الحدود مع سوريا تزامنا مع زيارة وفد من الأخيرة للمملكة

الأردن يعيد فتح الحدود مع سوريا تزامنا مع زيارة وفد من الأخيرة للمملكة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2021ء) أعلن الأردن اليوم الاثنين إعادة فتح الحدود مع سوريا أمام المسافرين وحركة الشحن، تزامنا مع وصول وفد سوري للبلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن الوزير مازن الفرايه قرر "إعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‌‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم بعد غد الأربعاء، الموافق للتاسع والعشرين من الشهر الحالي، وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين"​​​.

وقالت إن "هذا القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، وهو الأمر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر في الثامن من شهر تموز/يوليو الماضي".

(تستمر)

وكان الأردن أغلق المعبر نهاية تموز/يوليو الماضي نظرا للأوضاع الأمنية في سوريا.

وأكّد وزير الداخلية مازن الفرّاية في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره وزير الداخلية السوريّ محمد خالد الرحمون، في تموز/يوليو الماضي، على ضرورة إعادة  التشغيل الكامل للمركز، "نظراً لما يمثّله المركز الحدوديّ من أهميةٍ استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما المشتركة".

جاء ذلك بعد كشف مصدر سوري مطلع لوكالة سبوتنيك أن "وفدا حكوميا سوريا برئاسة وزير الاقتصاد سامر الخليل يزور الأردن اليوم تلبية لدعوة موجهة من وزيرة التجارة والصناعة الأردنية" .

وقال المصدر إن "المباحثات بين الجانبين ستتطرق للملفات التجارية والاقتصادية، وجوانب أخرى مشتركة كالكهرباء والموارد المائية والزراعة والنقل".

المصدر أضاف أن الوفد يضم إلى جانب الوزير الخليل كلا من  وزراء الكهرباء غسان الزامل والموارد المائية تمام رعد والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا".

أفكارك وتعليقاتك