مصر تفتتح أضخم محطة لمعالجة المياه بتكلفة 1.3 مليار دولار

(@FahadShabbir)

مصر تفتتح أضخم محطة لمعالجة المياه بتكلفة 1.3 مليار دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2021ء) افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر (بمحافظة الشرقية شمال شرق مصر) التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة تبلغ نحو 1​​​.3 مليار دولار.

وذكر الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "المحطة تعمل بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان" في مناطق مختلفة في سيناء.

ومنذ عام 2014 تتوسع مصر في مشروعات تدوير المياه من خلال محطات معالجة ثلاثية وإنشاء محطات ضخمة لتحلية المياه حيث تعتزم إنفاق قرابة 57.

(تستمر)

5 مليار دولار (900 مليار جنيه) حتى عام 2037، بحسب تصريحات المسؤولين المصريين.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال حفل الافتتاح، أن وقف التعديات على الأراضي الزراعية في بلاده يمثل قضية أمن قومي حيث أن عددا كبيرا من سكان مصر يعملون في قطاع الزراعة، قائلا "إما أن نحقق الاكتفاء الذاتي أو نستورد بالدولار مما يمثل عبئا على الاقتصاد القومي".

وطالب السيسي الحكومة بسرعة التحرك لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية والترع ومنشآت الري وذلك خلال فترة 6 أشهر.

وأوضح "أن حجم المياه التي تصل إلى مصر ليست بالكثير، وبالتالي فإن علينا تحسين جودة وكفاءة نظم الري"، مؤكدا أن الرقعة الزراعية ستزيد إذا ما تم الاستخدام الجيد للمياه.

من جهته أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، خلال حفل افتتاح المحطة اليوم، أن الدولة المصرية حريصة على تعويض ما فات منطقة سيناء من عملية تنمية.

وأوضح مدبولي أن حجم العمل والمشروعات التي تم تنفيذها، إلى جانب المشرعات التي يجري العمل عليها في شبه جزيرة سيناء وإقليم قناة السويس مع اكتمالها ستكون التكلفة الاستثمارية لها قد تجاوزت 700 مليار جنيه (حوالي 44.5 مليار دولار)، مؤكدا أن كل ما تم تنفيذه في سيناء منذ تحريرها (بالكامل عام 1982) حتى عام 2014 من استثمارات خاصة لم يتجاوز بضع عشرات من المليارات.

وأضاف أن الحكومة المصرية نفذت 63 مشروعا في مجال الطرق داخل شبه جزيرة سيناء بأطوال تصل إلى 3440 كيلومترا.

وتابع مدبولي "قمنا بحفر 5 أنفاق وليس 4 فقط في 6 أعوام أو أقل، وهذا أقل من نصف المدة التي كانت مقررة لإنهاء هذه الأنفاق".

وفي مجال الكهرباء، أشار رئيس الوزراء المصري إلى أن الدولة نفذت مشروعات لإقليم محور قناة السويس وسيناء تتجاوز استثماراتها حوالي 76 مليار جنيه (4.8 مليار دولار).

ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشاريع أعلنت عنها الحكومة المصرية لتطوير منطقة سيناء، حيث قال رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال حفل الافتتاح اليوم، أن هناك مجموعة كبيرة من المشروعات لتطوير هذه المنطقة شملت تطوير متحف شرم الشيخ والذي نفذته الدولة المصرية بتكلفة تزيد على 800 مليون جنيه، فضلا عن المشروعات الخاصة بقصور الثقافة في شمال وجنوب سيناء والمدن الشبابية الموجودة في كل مكان في سيناء.

وأضاف في هذا الصدد أن الحكومة المصرية بدأت العمل على التطوير العمراني منذ 2014 وحتى 2017 على المدن القائمة بالفعل في سيناء حتى تستوعب الزيادة السكانية من أهالي هذه المدن"، موضحا أنه تم إنشاء أكثر من 9 آلاف وحدة سكنية في المدن القائمة سواء طابا أو شرم الشيخ والعريش ونوبيع وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك