بينيت يهاجم إيران ويتهمها بدعم وتمويل من يسعون لتدمير إسرائيل

بينيت يهاجم إيران ويتهمها بدعم وتمويل من يسعون لتدمير إسرائيل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2021ء) هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إيران، متهما إياها بدعم وتمويل من وصفهم بـ "الأعداء المحيطين بإسرائيل الساعين لتدميرها"، واعتبر أن طهران تجاوزت كل الخطوط الحمراء بخصوص برنامجها النووي.

وقال بينيت، في كلمة اليوم الاثنين أمام اجتماعات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، "بلادي محاطة بحزب الله وحماس​​​.. كل هذه المجموعات الإرهابية تسعى للسيطرة على الشرق الأوسط ونشر الإسلام المتطرف عبر العالم والقاسم المشترك بين كل تلك الجماعات هو تدمير بلادنا".

وأضاف أن "جميع الجماعات الإرهابية تحصل على تمويل وتدريب وأسلحة من إيران".

كما اتهم بينيت طهران بأنها تواصل تسليح وكلاءها في اليمن والعراق وسوريا بآلاف الطائرات المسيرة.

(تستمر)

وأردف بينيت "إيران أنشأت لجنة لقتل السياسيين في الثمانينات، ضمت 4 أشخاص كان من بينهم الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي"، متابعا "رئيسي قتل الأطفال الإيرانيين وكان يقتل شعبه وكان يلقب بالجزار".

وفي السياق ذاته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إيران "تجاوزت كل الخطوط الحمراء بخصوص برنامجها النووي"، موضحا أنه "على مدار السنوات الأخيرة حققت إيران طفرة في مجال البحث النووي.. (وبات) البرنامج النووي الإيراني في مرحلة حاسمة وكل الخطوط الحمراء قد تم تجاوزها".

وأضاف بينيت أن "هناك أدلة تثبت أن طهران تسعى لإنتاج سلاح نووي"، مؤكدا أن "إسرائيل لن تسمح لطهران بامتلاك أسلحة نووية".

وتابع "الكلمات وحدها لا تستطيع وقف إيران عن تطوير برنامجها النووي".

كما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي من أن طهران تخصب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة، وهي تمثل الخطوة الأخيرة قبل الحصول على سلاح نووي، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن "إيران أضعف وأكثر هشاشة بكثير مما تبدو عليه".

ومن جهة أخرى أشار بينيت إلى العلاقات بين إسرائيل وبين الدول العربية التي وقعت اتفاقيات سلام معها، لافتا إلى روابط قوية تجمع بين إسرائيل ودول عربية وإسلامية عدة.

وتابع "العلاقات بدأت قبل 42 عاما باتفاق السلام التاريخي مع مصر وبعدها مع الأردن وفي الفترة الأخيرة كانت هناك اتفاقات عدة سمحت بتطبيع العلاقات مع دول داخل وخارج الشرق الأوسط".

وتتهم إسرائيل إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي، وبنشر الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

وأواخر آب/أغسطس الماضي، قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، للرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، خطة إسرائيلية لمواجهة إيران لتحقيق هدفين، الأول حصار إيران، والثاني منع طهران وبشكل دائم من إمكانية تطوير أسلحة نووية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن مصدر دبلوماسي بالوفد المرافق لرئيس الحكومة الإسرائيلية خلال زيارته للولايات المتحدة تفاصيل الخطة، حيث تعتمد الخطة على تنفيذ عمليات في إيران.

ووصف الدبلوماسي الإسرائيلي خطة بينيت التي تم استعراضها أمام الرئيس الأميركي، بأنها "موت بأدوات كثيرة"، موضحا أنها "تعتمد على تنفيذ عمليات في إيران بطرق متعددة وعبر مجموعات متنوعة، وذلك لكبح طهران عن استكمال برنامجها النووي، وذلك بدلا من تنفيذ هجوم عسكري دراماتيكي واسع النطاق".

أفكارك وتعليقاتك