مدعي عام الجنائية الدولية يطلب الإذن لاستئناف التحقيق في جرائم طالبان وداعش بأفغانستان

مدعي عام الجنائية الدولية يطلب الإذن لاستئناف التحقيق في جرائم طالبان وداعش بأفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2021ء) طالب مدعى عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بالحصول على إذن لاستئناف التحقيقات في الجرائم المزعومة التي ارتكبتها حركة طالبان وتنظيم داعش خراسان (منظمتين محظورتين في وروسيا).

وذكر خان، في بيان نشر على موقع المحمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين، "تقدمتُ اليوم بطلب للحصول على أمر عاجل أمام الدائرة التمهيدية الثانية للمحكمة الجنائية الدولية، ألتمس الإذن لمكتبي باستئناف تحقيقه في جمهورية أفغانستان الإسلامية، حول الجرائم المزعومة لحركة طالبان وتنظيم داعش خراسان"​​​.

وأضاف أنه "إذا تم منح الإذن، فأنا على دراية بالموارد المحدودة المتاحة لمكتبي فيما يتعلق بحجم وطبيعة الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي تُرتكب أو تُرتكب في أجزاء مختلفة من العالم.

(تستمر)

لذلك قررت أن أركز تحقيقات مكتبي في أفغانستان على الجرائم التي يُزعم ارتكابها من قبل حركة طالبان والدولة الإسلامية ولاية خراسان (داعش خراسان) وعدم إعطاء الأولوية لجوانب أخرى من هذا التحقيق".

وأوضح أن "التحقيقات ستجرى حول تقارير شن هجمات عشوائية على المدنيين وعمليات إعدام مستهدفة خارج نطاق القضاء، واضطهاد النساء والفتيات، وجرائم ضد الأطفال وجرائم أخرى تمس السكان المدنيين".

وذكر خان تحديدا الهجوم الذي تبناه تنيظيم داعش في 26 آب/أغسطس على مطار كابول وأسفر عن مقتل 13 جنديا أميركيا ومدنيين أفغان.

وقال "في ما يتعلق بهذه الجوانب من التحقيق التي لم تمنح أولوية، سيحافظ مكتبي على مسؤولياته المرتبطة بحفظ الأدلة، بقدر ورودها".

هذا وتأسست المحكمة الجنائية الدولية عام 2002 للتحقيق في أسوأ جرائم العالم في القضايا التي لم تكن الدول الأعضاء قادرة أو لديها رغبة في التحقيق فيها بنفسها.

أفكارك وتعليقاتك