الخارجية الهنغارية بعد تصريحات كييف تحذر من التدخل في القرارات المتعلقة بالطاقة

الخارجية الهنغارية بعد تصريحات كييف تحذر من التدخل في القرارات المتعلقة بالطاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2021ء) أعلن وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، اليوم الإثنين، أنه لا يحق لأحد التدخل في قرارات هنغاريا في قطاع الطاقة.

وقال سيارتو، عندما طلب منه التعليق على احتمال إنهاء نقل الغاز إلى البلاد عبر أوكرانيا، لوكالة سبوتنيك: "يتم تحديد طريق الإمداد من قبل أولئك، الذين لديهم غاز​​​. كما تعلموم، نحن نشتري الغاز من روسيا، ونحن نفعل ذلك منذ 45-46 عامًا. (مسار الإمداد) هذا لم نحدده، روسيا تقرر ذلك. هذا ليس موضوعنا. ويجب أن أقول، إنه لا يحق لأحد التدخل في قراراتنا في قطاع الطاقة".

في وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن كييف تشعر بخيبة أمل من قرار هنغاريا توقيع عقد جديد طويل الأجل مع شركة "غازبروم" لتوريد الغاز متجاوزة أوكرانيا، وتعتقد، أنه يضر بالعلاقات الثنائية الأوكرانية الهنغارية.

(تستمر)

وستتوجه كييف إلى المفوضية الأوروبية بسبب العقد المبرم بين هنغاريا وروسيا لتزويد الغاز.

هذا ووقعت شركة "غازبروم" الروسية مع هنغاريا، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عقداً لتوريد الغاز حتى نهاية عام 2036 .

ووفقاً لمراسل وكالة "سبوتنيك" ، فقد جرت مراسم التوقيع في بودابست بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "غازبروم إكسبورت"، إيلينا بورميستروفا ووزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو.

وفي وقت سابق، صرح سيارتو، بأن العقد ينص على توريد 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً إلى هنغاريا على مدار الخمسة عشر عاماً القادمة. في الوقت نفسه ،سيتدفق 3.5 مليار متر مكعب من الغاز عبر صربيا ومليار متر مكعب عبر النمسا.

الاتفاقية، التي ستدخل حيز التنفيذ في 1 تشرين الأول/أكتوبر، تنص على إمكانية تغيير الشروط بعد 10 سنوات.

في نهاية عام 2020 ، استوردت هنغاريا 8.6 مليار متر مكعب من الغاز الروسي، وهذا هو ثاني أعلى مؤشر خلال 12 عاما.

أفكارك وتعليقاتك