5.4 مليار كيلووات ساعة كمية الطاقة المولدة بالشارقة خلال النصف الأول

5.4 مليار كيلووات ساعة كمية الطاقة المولدة بالشارقة خلال النصف الأول

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 سبتمبر 2021ء) كشفت أحدث تقرير لهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة أن الطاقة المولدة بالإمارة بلغت 5.4 مليار كيلووات / ساعة خلال النصف الأول من العام الحالي.

و ذكر التقرير الذي أصدرته الهيئة اليوم أن القطاع السكني بإمارة الشارقة الأكثر استهلاكاً للكهرباء بنسبة 41.19 بالمائة والقطاع التجاري حل المركز الثاني بنسبة 35.18 بالمائة يليه القطاع الحكومي بنسبة 12.03 بالمائة ثم القطاع الصناعي بنسبة 11.48 بالمائة والقطاع الزراعي بنسبة 0.13 بالمائة.

و أكد المهندس عيسى عبيد السويدي مدير إنتاج الكهرباء في الهيئة أن استراتيجة تنفيذ مشاريع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في مجال توليد الطاقة الكهربائية تهدف لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتلبية الطلب على الكهرباء ومواكبة النمو السكني و التجاري و الصناعي في إمارة الشارقة و زيادة القدرة الإنتاجية المركبة لتبلغ 4600 ميجاواط من الكهرباء ورفع الكفاءة التشغيلية إلى أكثر من 60 بالمائة ما كان له أكبر الأثر في الحد من الانبعاثات الكربونية.

(تستمر)

و أشار إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشروعين لتطوير محطتي الحمرية و اللية و اللذين يعتبران من أهم المشاريع الطموحة في إنتاج الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية في إمارة الشارقة و التي تسهم في تلبية الطلب المتسارع على الطاقة في الإمارة و يتكون مشروع محطة الحمرية من ثلاث مجموعات بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميجاواط بكفاءة 60.14 بالمائة.. كل مجموعة مكونة من توربينة غازية وغلاية استرداد حرارة وتوربينة بخارية تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية 600 ميجاواط وتم تشغيل المجموعة الأولى في أبريل 2021 على أن يتم إنجاز المشروع في مايو 2023.

أما مشروع محطة اللية فيتكون من توربينين غازيين قدرة كل منها 345 ميجاواط وغلايتين إسترداد حرارة و توربينة بخارية بقدرة 336 ميجاواط لتكون القدرة المركبة الإجمالية للمشروع 1026 ميجاواط وبكفاءة 59 بالمائة على أن يبدأ تشغيل أول توربينة غازية في نوفمبر 2021 و أن يتم إنجاز المشروع يوليو 2022 على أن يتم بعد الإنتهاء منه إحلال 17 وحدة إنتاج كهرباء قديمة بقدره إجمالية 900 ميجاواط في محطة اللية.

و أضاف إن الهيئة استطاعت تحقيق أهم أهدافها الإستراتيجية بخفض الإنبعاثات ورفع كفاءة التشغيل بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية كشركة جنرال إلكتريك الأمريكية و ميتسوبيشي اليابانية.

و أوضحت المهندسة ميادة البردان مدير إدارة البحوث و الدراسات أن الهيئة تعتمد على الدراسات الإحصائية وتوقعات الزيادة في الطلب على الكهرباء في جميع المناطق و المشروعات التطويرية لإعداد خطتها الاستراتيجية لتنفيذ المشروعات الطموحة وتطوير محطات توليد الكهرباء لزيادة طاقتها الإنتاجية التي تلبي الطلب المتزايد كما تساعد الإحصائيات الباحثين والدارسين ومختلف الجهات في إعداد خططها الاستراتيجية وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف الجهات.

أفكارك وتعليقاتك