وزير خارجية موريتانيا يزور المغرب

(@FahadShabbir)

وزير خارجية موريتانيا يزور المغرب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 سبتمبر 2021ء) يبدأ الثلاثاء وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ زيارة رسمية للمغرب يلتقي خلالها بنظيره المغربي ناصر بوريطة وعدد من المسؤولين المغاربة.

وقال مصدر ديبلوماسي لسبوتنيك ان الوزيرين سيعقدان جلسة مباحثات حول مستقبل العلاقات بين البلدين الجارين، وبعد ذلك سيحضران وضع الحجر الأساس للمبنى الجديد للسفارة الموريتانية بالمغرب​​​.

وتأتي الزيارة بعد اتصال هاتفي أجراه بوريطة بنظيره الموريتاني بعد أغلاق موريتانيا لسفارتها في الرباط بشكل مفاجئ بداعي الحد من انتشار فيروس كورونا.

وكان مصدر ديبلوماسي قد اكد سابقا لسبوتنيك إغلاق السفارة الموريتانية بالعاصمة المغربية الرباط جاء بهدف الحماية من انتشار فيروس كورونا بعد تسجيل إصابات عديدة في صفوف العاملين بالسفارة.

(تستمر)

وأكد في تصريح لوكالة "سبوتنيك" أن "لا علاقة لهذا القرار بأي قضايا أخرى"، وأشار إلى ان الحكومة ستبدأ قريبا في تشييد مبنى أكبر للسفارة الموريتانية بالرباط.

وأثار القرار لغطا كبيرا في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، واتهم البعض نواكشوط باستغلال الظرف الصحي لتمرير رسائل سياسية.

وعاشت العلاقات بين البلدين الجارين حالة من الفتور والتوتر بسبب ارتباطات جبهة البوليساريو التي تنادي باستقلال الصحراء عن المغرب، بالنظام السياسي في موريتانيا.

غير أن العلاقات شهدت مؤخرا تحسنا بعد زيارة وزير الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد للرباط مايو الماضي وإعلان البلدين سعيهما أقامه علاقات استثنائية.

أفكارك وتعليقاتك