إثيوبيا تعرب عن ثقتها في قدرة السودان على حل مشكلاته بنفسه وتحثه على رفض أي تدخلات خارجية

إثيوبيا تعرب عن ثقتها في قدرة السودان على حل مشكلاته بنفسه وتحثه على رفض أي تدخلات خارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 سبتمبر 2021ء) أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الثلاثاء، عن أمله في أن يتجاوز السودان الظروف الحالية التي يمر بها في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، داعيا الخرطوم إلى عدم السماح بالتدخلات الخارجية في شؤونه.

وأوضح بيان لرئاسة الوزراء الإثيوبية، أن أديس أبابا تتابع عن كثب ما يحدث في السودان، مؤكدا أمل إثيوبيا في أن يتجاوز السودان "محنته الحالية بالحكمة والحرفية المعهودة"​​​.

وأضاف "ونرى ألا يسمح السودان بأي حال من الأحوال بالتدخلات الخارجية والإملاءات الظاهرة والخفية".

كما أشار البيان إلى أن أديس أبابا واثقة من قدرة السودان على إيجاد حلول لمشاكله بنفسه دون تدخلات خارجية.

كانت القوات المسلحة السودانية قد أعلنت صباح الثلاثاء الماضي أنها أحبطت محاولة للانقلاب العسكري، حيث حاولت مجموعة من العسكريين بزعامة اللواء ركن عبد الباقي الحسن عثمان (بكراوي) ومعه عدد 22 ضابطا آخرين برتب مختلفة وعدد من ضباط الصف والجنود، السيطرة على منشآت إعلامية وإذاعة بيان للانقلاب العسكري، لكن تم إيقافهم وإحباط الانقلاب لتعود الأمور إلى طبيعتها في البلاد.

(تستمر)

وانتقد كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه محمد حمدان دقلو القوى السياسية في البلاد، معتبرين أنها السبب الرئيس في حدوث محاولة الانقلاب الأخيرة لإهمالهم الشعب وتصارعهم على المناصب.

فيما أكد رئيس الحكومة الانتقالية في السودان، عبد الله حمدوك، أن "الصراع الحالي ليس بين العسكريين والمدنيين، ولكن بين المؤمنين بالديمقراطية والساعين لعرقلتها"، مشددا على أهمية التمسك بالوثيقة الدستورية بشكل صارم.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك