فعاليات متنوعة لنادي تراث الإمارات في معرض الصيد والفروسية

فعاليات متنوعة لنادي تراث الإمارات في معرض الصيد والفروسية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 سبتمبر 2021ء) يواصل جناح نادي تراث الإمارات تقديم فعاليات تراثية وثقافية وفنية خلال مشاركته في الدورة الثامنة عشرة من المعرض الدولي للصيد والفروسية الذي ينظمه نادي صقاري الإمارات في الفترة من 27 سبتمبر إلى 3 أكتوبر بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وكان اليوم الأول للمعرض شهد جلسة حوارية بعنوان "الصقارة بين الماضي والحاضر" قدمها مسلم العامري الباحث في التراث الشفهي بمركز زايد للدراسات والبحوث، وتحدث فيها عن الصقارة في الماضي والحاضر وطرق المقناص وأوقاته وأهدافه والدعم الحكومي لهذه الممارسة التراثية الأصيلة في الإمارات.

أما الجلسة الحوارية الثانية والتي أقيمت أمس فجاءت بعنوان "القنص والمقيض" وتحدث فيها سالم سويد المنصوري، وناصر سعيد المنصوري من مركز الوثبة التابع للنادي حيث تناول سالم المنصوري في حديثه فترة مقيض الصقور أو ما يسمى بـ "الربط"، التي تستمر طيلة أشهر الصيف، كما تحدث عن مبادئ ومراحل تدريب الصقور بين الفصائل المختلفة، فيحن قدم المدرب ناصر المنصوري شرحاً عن كيفية التعامل مع الصقر وتدريبه، ودراسة طباعه ونفسيته، وحالته الصحية، والوقوف عليها، والأجواء المناسبة لإطلاقه سواء للتدريب أو الصيد.

(تستمر)

كما شملت مشاركة النادي في فعاليات اليوم الأول للمعرض تقديم عرض لطلاب أكاديمية بوذيب للفروسية التابعة للنادي الذين استعرضوا مهاراتهم بتقديم عرض للعلم الإماراتي على ظهور الخيل، وعرض لالتقاط الأوتاد حظي بمتابعة كبيرة من الزوار والسياح.

وشارك جناح النادي أمس "الثلاثاء" ضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض بمحاضرة جاءت تحت عنوان " العاديات في الموروث الشعبي " قدمها سعيد السويدي الباحث في الأرشيف الوطني .

وقدم النادي ضمن أنشطة جناحه معرضاً تشكيلياً للفنانة الإماراتية أسماء الهاملي عرضت من خلاله لوحات للسيوف والخناجر التراثية التي تتميز بدقة صناعتها وإتقان نقوشها وزينتها وثراء تفاصيلها .

ويعرض ركن معرض الشيخ زايد عدة مقتنيات نادرة تخص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" منه وسام آل نهيان الأكبر، وجائزة الباندا الذهبية التي قدمت للمغفور له عام 1997 من الصندوق العالمي للبيئة تقديراً لمساهمته البارزة في الحفاظ على الطبيعة، كما يعرض الركن مفاتيح مدن مقديشو، وأسوان، وصنعاء التي قدمت للشيخ زايد خلال زياراته لتلك المدن.

يذكر أن جناح نادي تراث الإمارات في معرض الصيد والفروسية يجسد تنوع التراث الإماراتي ويقدم خبرة تراثية مميزة للزوار والسياح.

أفكارك وتعليقاتك