الرئيس التركي: افتتاح أول مفاعل لمحطة "أكويو" للطاقة النووية العام المقبل

الرئيس التركي: افتتاح أول مفاعل لمحطة "أكويو" للطاقة النووية العام المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 سبتمبر 2021ء) أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن أول مفاعل من محطة "أكويو" للطاقة النووية قد يتم افتتاحه، العام المقبل.

وقال أردوغان خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سوتشي: " أريد أيضا أن أشير إلى أني زرت اكويو، والبناء يجري وفقا للخطة، وأحاطوني علما أن محطة الطاقة النووية ستكون جاهزة في الوقت المقرر"​​​.

وأضاف، "أعتقد أننا سنتمكن، في العام المقبل، من افتتاح أول مفاعل لمحطة الطاقة النووية هذه"؛ مشيراً إلى أن "العمل جار بنشاط" في بناء محطة الطاقة النووية.

وفي وقت سابق، أعلن أردوغان أنه تفقد موقع محطة "أكويو" للطاقة النووية، التي تؤسسها شركة "روساتوم" الروسية في محافظة مرسين جنوبي البلاد؛ حيث أعرب حينها عن أمله في أن يتم تشغيل وحدتها الأولى في أيار/مايو 2023.

(تستمر)

يذكر أن عملية بناء وحدة الطاقة رقم (1) في محطة "أكويو" للطاقة الذرية، بدأت في نيسان/أبريل عام 2018.

ويشمل مشروع المحطة أربع وحدات طاقة مع مفاعلات " في في إي آر 1200"، الروسية من الجيل (+3)، التي تلبي أعلى معايير السلامة المسماة "ما بعد فوكوشيما".

وتبلغ تكلفة إنجاز هذا المشروع حوالي 20 مليار دولار؛ ومن المخطط أن يجري تشغيل الوحدة الأولى من محطة "أكويو" للطاقة الذرية، في عام 2023.

وتستضيف مدينة سوتشي الروسية، اليوم، لقاء قمة بين الرئيسين الروسي والتركي، يعتبر الأول بصيغة "وجها لوجه"، منذ آذار/مارس عام 2020.

وتتمحور المحادثات، حول العلاقات الثنائية، والمشاكل الإقليمية، والأوضاع في سوريا وليبيا وأفغانستان ومنطقة جنوبي القوقاز.

أفكارك وتعليقاتك