قمة العشرين حول أفغانستان تعقد بمشاركة قطر - رئيس الوزراء الإيطالي

قمة العشرين حول أفغانستان تعقد بمشاركة قطر - رئيس الوزراء الإيطالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 سبتمبر 2021ء) أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، اليوم الأربعاء، بأن قمة مجموعة العشرين حول أفغانستان تنعقد بشكل موسع بمشاركة قطر وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقال دراغي: "سيتطرق جزء من المناقشة إلى الخطوات التي يرغب المجتمع الدولي ومجموعة العشرين في اتخاذها لتجنب تحول جديد لأفغانستان إلى مرتع للإرهاب الدولي، وبالتالي (سيكون هناك) تبادل للآراء والخبرات حول ما يمكن القيام به من أجل تجنب انتشار جديد للإرهاب إلى أوروبا والمنطقة المحيطة بها"​​​.

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي "جميعهم منخرط بشكل كامل في الأزمة الأفغانية وسيحصلون على صوت في مجموعة العشرين، والتي سيكون لها شكل موسع. ليس فقط هولندا وإسبانيا، اللذان تتم دعوتهما دائما، ولكن ستتم دعوة الأمم المتحدة، وأيضا دول أخرى مثل قطر والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي".

(تستمر)

وفي وقت سابق في قال دراغي في في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، إن قمة استثنائية لزعماء مجموعة العشرين بشأن أفغانستان ستعقد في 12 تشرين الأول/أكتوبر.

وتتولى إيطاليا الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين هذا العام.

وتتألف مجموعة العشرين، من بلدان وهي المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، إيطاليا، السعودية، تركيا الأرجنتين، فرنسا، ألمانيا، الهند وإندونيسيا.

كما تضم اليابان، المكسيك، روسيا، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين وصندوق النقد والبنك الدوليين.

وتأسست "العشرين" عام 1999، بمبادرة من قمة مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة، بهدف تعزيز الحوار البناء بينها، بعد الأزمات المالية في التسعينيات.

أفكارك وتعليقاتك