بوتين يتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا إلى 140 مليون طن سنويا بحلول 2035

بوتين يتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا إلى 140 مليون طن سنويا بحلول 2035

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 سبتمبر 2021ء) قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا، قد يصل إلى 140 مليون طن سنويا، بحلول عام 2035.

جاء ذلك، خلال الجلسة العامة للمنتدى السابع عشر للتعاون الإقليمي بين روسيا وكازاخستان؛ حيث قال بوتين، "نواصل العمل على تنويع إمدادات الغاز الطبيعي، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال​​​. نتوقع زيادة إنتاجه بحلول عام 2035؛ وسأسمي هذا الرقم، وهو ليس ما آمله، وإنما أنا متأكد من تحقيقه، وهو 140 مليون طن سنويًا".

وولفت بوتين إلى أن روسيا ترى في هذا المجال فرصا للعمل المشترك مع كازاخستان.

يذكر في هذا الصدد، أن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة؛ وبلغ سعر العقود الآجلة للغاز في أوروبا، عند افتتاح التداولات، اليوم الخميس، مستوى تاريخيا، حيث تجاوز 1070 دولار لكل ألف متر مكعب.

(تستمر)

ومع مطلع آب/أغسطس الماضي، بلغ السعر المقدر لأقرب مستقبل لمؤشر "تي تي إف" الهولندي، نحو 515 دولاراً لكل ألف متر مكعب؛ وبحلول نهاية الشهر اقترب الرقم من مستوى 600 دولار.

ومنذ ربيع عام 2021، قفزت أسعار الغاز في أوروبا، بشكل غير مسبوق، ويعود ذلك إلى انخفاض الاحتياطيات في مرافق تخزين الغاز الأوروبية، فضلاً عن النقص الحاد في الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع الطلب عليه في آسيا.

وأشار خبراء إلى أنه، من بين عوامل ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، المستوى المنخفض من احتياطيات خزانات شمال شرق أوروبا، إذ تحتوي مرافق التخزين الأوروبية الآن، ما بين 10 إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز؛ وهو أقل مما ينبغي لقضاء موسم شتاء مريح.

ومن بين العوامل التي ألقت بظلالها على أسعار الغاز في أوروبا زيادة الطلب في آسيا إضافة إلى الطقس؛ في حين يرى الخبراء أن الإمدادات من روسيا عبر خط أنابيب الغاز " التيار الشمالي -2" والذي أعلنت شركة "غاز بروم" الروسية، الشهر الجاري، عن اكتماله، ستساهم في سد الفجوة واستقرار الأسعار في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك