أردوغان: بحثت مع بوتين التعاون العسكري والاتفاقات بشأن سوريا وعلى الأميركيين تركها لشعبها

أردوغان: بحثت مع بوتين التعاون العسكري والاتفاقات بشأن سوريا وعلى الأميركيين تركها لشعبها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 سبتمبر 2021ء) قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إنه ناقش خلال زيارته إلى روسيا الخطوات التي سيتم اتخاذها بشأن المقاتلات الحربية وصناعة محركات السفن، موضحا أنه تطرق خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التعاون في مجال الفضاء أيضا، وإلى الأوضاع في سوريا.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية، أن أردوغان صرح عقب نهاية زيارته إلى روسيا أن "ثمة عروض متقدمة للغاية" من الجانب الروسي حول التعاون في مجال الفضاء، مضيفا أيضا "تحدثنا عن الخطوات التي سنتخذها بشأن المقاتلات الحربية وصناعة محركات الطائرات، ويمكننا اتخاذ عدة خطوات مشتركة بخصوص بناء السفن"​​​.

كما أكد الرئيس التركي، على أن أنقرة تواصل الالتزام بكل ما اتفقت عليه مع روسيا حيال الأوضاع في سوريا، مؤكدا "لا عودة عن ذلك"، وأشار إلى أن بين تلك الاتفاقات التي يجب تنفيذها هو إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية، في سوريا.

(تستمر)

ووجه أردوغان انتقادات شديدة اللهجة إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لما تقدمه من الدعم إلى "قوات سوريا الديمقراطية" ذات الغالبية الكردية، وقال: "على الولايات المتحدة مغادرة هذا المكان وتركه للشعب السوري عاجلا أم آجلا".

ووصف الرئيس التركي، منسق شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي، بريد ماكغورك، بأنه "يعد بمثابة مدير الإرهابيين" و"يتجول بحرية مع التنظيمات الإرهابية"، محذرا من أن اتصالات هذا المسؤول مع الجماعات التي تعتبرها تركيا إرهابية تستدعي قلق أنفرة.

وأوضح أردوغان، أيضا أنه تحدث إلى الرئيس الروسي وذكّره بوجود مكتب لوحدات حماية الشعب الكردية في موسكو، موضحا أنه "ينبغي للبلدين تعزيز تضامنهما في مكافحة الإرهاب". وتعتبر تركيا الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

وبخصوص منظومة "اس 400" الصاروخية، جدد الرئيس التركي، التأكيد على أنه لا رجعة عن الاستمرار في الحصول عليها، موضحا أنه بحث مع بوتين "القضية مفصلا وناقشنا سبل الارتقاء بهذا التعاون".

وفي وقت تعارض فيه الولايات المتحدة تلك الصفقة وتعطل صفقة تسليح أنقرة بمقاتلات "إف-35" بسبب ذلك، قال أردوغان "على الولايات المتحدة الأميركية تسليمنا مقاتلات إف - 35 أو إعادة المبلغ الذي دفعناه".

وأوضح الرئيس التركي أيضا أنه قد يلتقي مع الرئيس الأميركي جو بايدن في روما أو غلاسكو، حيث سيبحثان موقف الولايات المتحدة حيال سوريا والعلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية بين واشنطن وأنقرة.

واستضافت مدينة سوتشي الروسية، يوم أمس الأربعاء، لقاء قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، يعتبر الأول "وجها لوجه" منذ عام ونصف؛ ووصف الرئيس بوتين، المباحثات مع أردوغان بالبناءة وأشاد بالتعاون مع تركيا بشأن الوضع في سوريا وليبيا، كما شكر نظيره التركي على موقفه من مشروع خط أنابيب الغاز " التيار التركي".

بدوره، صرح الرئيس التركي، بأن المباحثات مع نظيره الروسي، كانت مثمرة.

أفكارك وتعليقاتك