أدنوك للتوزيع توزع أرباحا نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم عن النصف الأول

أدنوك للتوزيع توزع أرباحا نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم عن النصف الأول

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 سبتمبر 2021ء) أعلنت شركة أدنوك للتوزيع اليوم موافقة مجلس إدارتها على توزيعات أرباح مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم /10.285 فلس للسهم/ على مساهميها عن النصف الأول من عام 2021، ما يعادل 350 مليون دولار.

تعد هذه الدفعة الأولى من توزيعات الأرباح الإجمالية لعام 2021 و التي من المتوقع أن تبلغ 2.57 مليار درهم /20.57 فلس للسهم/ وفقا لسياسة الشركة لتوزيعات الأرباح.. و هو ما يمثل عائدا ربحيا بنسبة 4.9 % لعام 2021 /بناء على سعر 4.16 فلس للسهم كما في 30 سبتمبر 2021/.

و بناء على سياسة الشركة المعتمدة، من المتوقع دفع الجزء الثاني والأخير من أرباح عام 2021 في أبريل 2022، وفقا لتوصيات مجلس الإدارة وموافقة المساهمين.

ومنذ الطرح العام الأولي، ارتفعت توزيعات أرباح الشركة لمساهميها حيث بلغت 2018 نحو1.

(تستمر)

47 مليار درهم وفي عام 2019، وزعت الشركة أرباحا بقيمة 2.39 مليار درهم في حين بلغت توزيعات الأرباح في عام 2020 ما قيمته 2.57 مليار درهم.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة المنعقد في مارس 2021، أكدت الشركة على سياستها لتوزيعات الأرباح لعام 2021 بتوزيع أرباح بقيمة 2.57 مليار درهم.. وأعلنت تعديل سياسة توزيعات الأرباح لعام 2022، محددة توزيعات أرباح بقيمة لا تقل عن 2.57 مليار درهم لعام 2022 /مقارنة بحد أدنى يبلغ 75% من الأرباح القابلة للتوزيع وفقا للسياسة السابقة/، وهو ما سيمنح المساهمين عوائد واضحة ومجزية حتى أبريل 2023.

وستظل سياسة توزيعات الأرباح لما يلي ذلك من السنوات كما هي عليه بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

و تواصل الشركة توزيع نصف الأرباح السنوية في أكتوبر ثم توزيع النصف الثاني من الأرباح في أبريل من العام الذي يليه.. وتخضع توزيعات الأرباح لتقدير مجلس الإدارة وموافقة المساهمين.

و تعكس تعديلات سياسة توزيع الأرباح المعتمدة الوضع المالي القوي للشركة في نهاية عام 2020 والثقة في آفاق نموها وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية قوية.. وتظل أدنوك للتوزيع واثقة بقدرتها على الوفاء بالتزاماتها الاستراتيجية وتحقيق عائدات نقدية مستقرة لمساهميها.

و منذ الطرح العام الأولي في عام 2017، واصلت "أدنوك للتوزيع" تنفيذ استراتيجيتها للنمو لتنتقل إلى التوسع في الأسواق المنافسة وافتتحت العديد من المواقع الجديدة في إمارة دبي والمملكة العربية السعودية.

و ركزت الشركة على تعزيز تجربة تسوق عملاء قطاع التجزئة من خلال تجديد متاجر التجزئة في جميع أنحاء دولة الإمارات..و أدخلت خدمات التسوق الإلكتروني، وأطلقت برامج مكافآت العملاء القائمة على جمع النقاط ما يسلط الضوء على اهتمامها الدائم بتقديم أفضل الخدمات لعملائها.

و أتاحت المرونة والتركيز على مواصلة النمو للشركة إمكانية اعتماد سياسة توزيعات أرباح تصاعدية ما عكس آفاق نمو الشركة وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية قوية ومستقرة.

و واصلت الشركة مسيرتها كشركة مبيعات تجزئة عصرية وحديثة من خلال تطبيق استراتيجية تحسين التكاليف وزيادة الكفاءة التشغيلية لضمان الحفاظ على قدرتها التنافسية ومكانتها الرائدة في قطاع مبيعات التجزئة.

و بهذه المناسبة، قال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: "تؤكد سياستنا لتوزيع الأرباح التصاعدية التزامنا اتجاه مساهمينا، مع التركيز على تحقيق أولوياتنا الاستراتيجية المتمثلة في النمو المتواصل والمستدام، وتعزيز تجربة تسوق العملاء، وضمان عائدات نقدية مجزية".

و أضاف: " تتيح أسهم أدنوك للتوزيع اليوم عائدات مجزية للمساهمين و المستثمرين مع توفير مزايا تجمع بين انخفاض مستوى التأثر بتقلبات أسعار النفط وبين تدفقات نقدية مستقرة يمكن توقعها، إضافة إلى إمكانية نمو قوية وسياسة توزيع أرباح جذابة تضمن عائدات مستقرة.. و نثق وبفضل نموذج أعمالنا المرن في قدرتنا على تحقيق أرباح مجزية لمساهمينا في الوقت الذي نحافظ فيه أيضا على إمكانية توفير رأس المال من خلال استراتيجية الاستثمار المدروس بهدف مواصلة جهودنا لتوسعة شبكة محطات الخدمة والاستثمار في أعمال تجارة التجزئة غير المرتبطة بالوقود والتوسع في الأسواق العالمية".

وكما في 30 يونيو 2021، حافظت شركة أدنوك للتوزيع على مركزها المالي القوي مع رصيد نقدي /بما في ذلك الودائع لأجل/ بقيمة 3.9 مليار درهم، وتسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 2.8 مليار درهم، وأرباح مستبقاة تصل إلى 1.995 مليار درهم.

ويبلغ حجم صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 0.46x.. وخلال النصف الأول من عام 2021، برهنت الشركة على قوة نموذج أعمالها المرن بتحقيق نتائج مالية قوية، حيث سجلت ارتفاعا في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتصل إلى 1.528 مليار درهم، بينما حققت نموا في صافي الأرباح لتبلغ 1.152 مليار درهم، وعززت كفاءتها التشغيلية.

و خلال النصف الأول من العام 2021، استمرت أدنوك للتوزيع بالعمل على تنفيذ استراتيجيتها للنمو الذكي، حيث افتتحت 12 محطة خدمة جديدة، وجددت 24 من متاجر واحة أدنوك في دولة الإمارات.. كما حصلت الشركة على شهادة عدم ممانعة من الهيئة العامة للمنافسة في المملكة العربية السعودية للاستحواذ على 35 محطة خدمة في المملكة.

كانت شركة "أدنوك" قد أعلنت في مايو 2021 إتمام عملية طرح خاص لعدد 375 مليون سهم /445 مليون دولار أمريكي/ من أسهم شركة "أدنوك للتوزيع"، وهو ما يمثل تقريبا نسبة 3% من رأس مال الشركة المسجل، مما رفع نسبة التداول الحر لشركة أدنوك للتوزيع في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 23٪.. كما طرحت ما قيمته حوالي 1.195 مليار دولار أمريكي من السندات غير المضمونة /سندات قابلة للاستبدال بأسهم/ حيث يمكن استبدالها بالأسهم الحالية لأدنوك للتوزيع وفقا لشروط خاصة.

وتمثل هذه السندات نسبة 7% من رأس المال المسجل لشركة "أدنوك للتوزيع" وهي مستحقة الدفع في 2024.. وبعد الانتهاء من الصفقة، ستحتفظ شركة "أدنوك" بما لا يقل عن 70% من حصتها الاستراتيجية في الشركة و ترى أن أدنوك للتوزيع زاخرة بإمكانيات النمو الكبيرة.

وبالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان في مايو 2021 عن قيام شركة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال /MSCI/ بإدراج شركة أدنوك للتوزيع ضمن مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة بعد أن استوفت الشركة جميع شروط الإدراج.

و بذلك تصبح أدنوك للتوزيع ضمن الشركات الإماراتية التسع المدرجة في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة الذي يحظى باهتمام مؤسسات استثمارية دولية.

و أعلنت أدنوك للتوزيع مؤخرا عن إدراجها أيضا في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة.. وهو ما من شأنه أن يعزز جاذبية أسهمها بالنسبة للمستثمرين الأجانب وأن يسهم في تنويع قاعدة مستثمريها .

و سيحق لمساهمي أدنوك للتوزيع المسجلين في 10 أكتوبر 2021 /تاريخ إغلاق السجل/ الحصول على أرباح نقدية مرحلية الأمر الذي يعني أن 6 أكتوبر 2021 هو آخر يوم لشراء الأسهم واستيفاء معايير الأهلية.. ويتوقع أن يتم توزيع الأرباح بعد 30 يوما من تاريخ موافقة مجلس الإدارة.

أفكارك وتعليقاتك