روسيا ستطرح مسألة تحالف "اوكوس" أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية – ريابكوف

روسيا ستطرح مسألة تحالف "اوكوس" أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية – ريابكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 سبتمبر 2021ء) اعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، أن روسيا تعتزم طرح مسألة إنشاء تحالف "اوكوس" أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لان الفكرة تتعارض مع نظام منع انتشار الأسلحة النووية.

وقال ريابكوف للصحفيين: "في فيينا، من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، سنطرح هذه القضية، في وقت سابق، قدمناها إلى الأميركيين من خلال السفير في موسكو (جون) سوليفان، وفي هذه الأيام نقوم بعمل مماثل في كانبيرا ولندن" ​​​.

وصرح سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، في وقت سابق، بأن تحالف "اوكوس" بمثابة مغامرة أميركية أخرى تعرض للخطر البنية الأمنية بأكملها في منطقة آسيا.

كما أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن تحالف "أوكوس" الأسترالي البريطاني الأميركي الجديد، من وجهة النظر السياسية، موجه ضد الصين، مشيراً إلى أن تشكيل هذا التحالف يطرح أسئلة كثيرة من وجهة نظر قضية عدم الانتشار النووي.

(تستمر)

هذا وأبرمت أستراليا، قبل أيام، اتفاق شراكة دفاعية ثلاثية مع الولايات المتحدة وبريطانيا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي وبموجب الاتفاق الثلاثي ستقوم واشنطن بتزويد كانبيرا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وبعد هذه الشراكة أعلنت أستراليا فسخ عقد مع فرنسا بنحو 90 مليار دولار أسترالي (تقريباً 56 مليار يورو) لبناء غواصات تقليدية، منوهة بأنها باتت تفضّل بناء غواصات تعمل بالدفع النووي بالشراكة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

واستدعت فرنسا، في وقت سابق، سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور، فيما أعربت أستراليا عن أسفها لهذا القرار، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها تثمن علاقتها مع فرنسا وستستمر في التواصل مع باريس بشأن قضايا كثيرة أخرى.

أفكارك وتعليقاتك