غينيا.. الكولونيل دومبويا يؤدي اليمين الدستورية اليوم رئيسا للجمهورية

غينيا.. الكولونيل دومبويا يؤدي اليمين الدستورية اليوم رئيسا للجمهورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 اكتوبر 2021ء) أعلنت اللجنة الوطنية للتجمع والتنمية أن رئيس اللجنة، الكولونيل مامادي دومبويا، سيؤدي اليمين أمام المحكمة العليا، اليوم الجمعة، ليصبح رئيسا لجمهورية غينيا خلال المرحلة الانتقالية.

وجاء في بيان بث عبر التلفزيون الحكومي مساء أمس:" تقوم اللجنة الوطنية للتجمع والتنمية بإبلاغ كل شعب غينيا والمجتمع الدولي أنه سينظم حفل أداء اليمين الدستورية لرئيس المرحلة الانتقالية الكولونيل مامادي دومبويا، يوم الجمعة 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021 في القصر الجمهوري محمد الخامس أمام المحكمة العليا".

وكانت اللجنة الوطنية للتجمع والتنمية قد نشرت ميثاق المرحلة الانتقالية في الـ 27 من أيلول/سبتمبر، من دون تحديد فترة المرحلة الانتقالية، وينص الميثاق على أن يكون مامادي دومبويا رئيسا للجمهورية، إلى جانب حكومة مؤلفة من رئيس وزراء وحكومة مدنية، وألا يجوز لأي من أعضائها الترشح في أي انتخابات وطنية أو محلية قادمة.

(تستمر)

ويعد قائد القوات الخاصة، الكولونيل دومبويا، أحد القيادات العسكرية الشابة في غينيا؛ ونال ثقة الرئيس السابق وعينه على رأس كتيبة القوات الخاصة.

وأجرت اللجنة الوطنية للتجمع والتنمية منذ استيلائها على السلطة في غينيا محادثات مع الأحزاب السياسية والمسؤولين الدينيين ورؤساء الشركات في البلد الفقير، الغني بالموارد.

كما أعلن أكبر تحالف للمعارضة في غينيا، عن تأييده للانقلاب العسكري الذي قاده دومبويا، وتأييده للإجراءات المتخذة.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قد فرضت على مامادي دومبويا قائد انقلاب الخامس من أيلول/سبتمبر وعلى جميع أعضاء اللجنة الوطنية للتجمع والتنمية، تجميد أصولهم وحظر سفرهم بهدف الضغط عليهم من أجل الانتقال سريعا إلى الحكم الدستوري في غينيا.

وجاء رد اللجنة الوطنية للتجمع والتنمية على هذه العقوبات بالقول إن "اللجنة الوطنية مشكلة من العسكريين، ومهمتنا تجرى داخل غينيا، لذا فليس هناك حاجة للسفر، كما لا يوجد شيء لتجميده في حساباتنا".

يذكر أن القوات الخاصة الغينية تحت قيادة دومبويا، أعلنت في الخامس من أيلول/سبتمبر الجاري، احتجاز الرئيس ألفا عمر كوندي، وتعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الحدود.

أفكارك وتعليقاتك