برنامج حافل بالندوات و الفعاليات بمعرض أبوظبي للصيد

برنامج حافل بالندوات و الفعاليات بمعرض أبوظبي للصيد

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 اكتوبر 2021ء) يضم المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2021" في دورته الثامنة عشرة برنامجا متنوعا من الجلسات والندوات التي تتنوع بين التوعوية والتثقيفية.

وتم في إطار البرنامج مساء أمس تنظيم ندوة في جناح "منصة الاستدامة" الذي تم استحداثه في الدورة الحالية من المعرض بعنوان "القواعد والارشادات الخاصة بتنظيم استخدام الطائرات بدون طيار في دولة الإمارات " وتحدث فيها عمار خميس المزروعي من الهيئة العامة للطيران المدني.

و أكد المزروعي ضرورة اتباع القواعد المرتبطة باستخدام الطائرات بدون طيار "الدرون" داخل الدولة حتى لا يعرض الشخص نفسه للمساءلة القانونية لافتا إلى أن الجهات المسؤولة أطلقت حملات توعية متعددة في هذا الشأن، من بينها حملة "أنت المسؤول" ولضمان الانتشار الأمثل للحملة ووصولها إلى الشريحة المستهدفة فقد تم نشرها عبر عدة قنوات إعلامية منها شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام المقروء والإعلام المسموع وكذلك الإعلام المرئي.

(تستمر)

و أوضح أن هناك عدة جهات مسؤولة عن تنظيم استخدام هذا النوع من الطائرات منها الهيئة العامة للطيران المدني والتي تتولى تسجيل ممارسي الرياضات الجوية الخفيفة في قاعدة بيانات وإصدار شهادة تسجيل الطائرات بدون طيار وإصدار موافقات النوادي والتدقيق والإشراف على عمليات التشغيل وتوفير المعلومات الفنية والارشادية على موقع الهيئة الإلكتروني والتطبيق الذكي والتنسيق بين الجهات المختصة بخصوص الأجواء المسموح بها الطيران وعقد حملات إعلامية وورش عمل للجمهور.

و نوه إلى أن من بين الجهات المختصة أيضا " الدوائر الاقتصادية في الدولة " و التي تشرف على إصدار تراخيص المحال التي تبيع هذه الطائرات و وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والجمارك التي تبذل جهدا جبارا في هذا المجال عبر تحديد نوع استيراد الطائرات الجوية الخفيفة والطائرات بدون طيار حسب المواصفات الفنية وضمن الشروط المحددة و التي تختلف بين الأفراد و الأغراض التجارية و نوادي الطيران.

واستعرض المزروعي العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها مستخدمو الطائرات بدون طيار في حالة مخالفة التشريعات والقوانين.

و يتضمن برنامج "منصة الاستدامة" العديد من الندوات الموزعة على أيام المعرض بمشاركة عدد من الجهات المشاركة مثل هيئة البيئة بأبوظبي ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء ونادي تراث الإمارات.

من جانبه عقد الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، اجتماعه العام ضمن فعاليات الدورة الحالية من المعرض إلى جانب تنظيم ورش عمل تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد وتعزيز التعاون بينهم وبين المجتمعات والحكومات ومنظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونيسكو " .

أفكارك وتعليقاتك