61 جهة راعية و15 مؤسسة شريكة وداعمة لــ"ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية

61 جهة راعية و15 مؤسسة شريكة وداعمة لــ"ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 03 اكتوبر 2021ء) تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ ودبي للطاقة الشمسية الأكبر من نوعه في المنطقة في الفترة من 5 إلى 7 أكتوبر في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي.

وتشكل الدورة الثالثة والعشرون من المعرض فرصة استثنائية للعارضين والزوار من مختلف أنحاء العالم ليكونوا جزءاً من أول إكسبو دولي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وأحد أوائل الفعاليات الكبرى في العالم منذ بدء جائحة كوفيد-19.. وتستقطب الدورة الحالية من ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية 61 جهة راعية و15 مؤسسة شريكة وداعمة.

(تستمر)

وأعرب معالي سعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي رئيس ومؤسس معرض "ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية" عن تقديره لرعاة وشركاء المعرض وأشاد بإسهاماتهم المتميزة في سبيل تحقيق أهدافه وإبراز دوره كمنصة مثالية لطرح واستعراض آخر الحلول التقنية والمنتجات المبتكرة في قطاعات الطاقة والبيئة والمياه.

وقال معاليه : "على مدى 22 عاماً رسخ /ويتيكس/ مكانته كأحد أكبر وأهم المعارض العالمية المتخصصة وبات موعداً سنوياً تترقبه المؤسسات والهيئات والشركات المتخصصة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والنفط والغاز والتنمية الخضراء والقطاعات ذات الصلة من المنطقة والعالم لطرح حلولها ومنتجاتها ومناقشة أفضل الممارسات وأحدث التقنيات والابتكارات ويعد فرصة مهمة للوصول إلى آلاف العارضين وعقد الصفقات وبناء الشراكات والاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات في قطاعات الطاقة والمياه والطاقة المتجددة والبيئة فضلاً عن التعرف إلى احتياجات السوق لا سيما في ظل التوسع الكبير في الاعتماد على تقنيات الطاقة المتجددة في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام".

من جانبه أكّد معالي مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي أن الشراكة الاستراتيجية القائمة مع هيئة كهرباء ومياه دبـي تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للريادة في مجالات الاستدامة والاقتصاد الأخضر حيث أثمرت الجهود المشتركة من خلال مجموعة من المشاريع والمبادرات عن خفض الانبعاثات الكربونية وزيادة نسبة الممارسات الخضراء التي تدعم تحسين البيئة المعيشية فـي الإمـارة.

وقال: "من هذا المنطلق تأتي مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ بهدف استعراض جهود ومبادرات الهيئة في الارتقاء بمستويات النضج في مجال الاستدامة والاطلاع على أحدث التقنيات الذكية والحلول المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والبيئة إلى جانب الالتقاء بالخبراء والمختصين من جميع أنحاء العالم في مختلف مجالات الاقتصاد الأخضر والمدن الذكية والابتكار والتنمية المستدامة".

وأوضح أن هيئة الطرق والمواصلات تولي محور الاستدامة عناية خاصة وتجسد ذلك في تحديث رؤيتها وخطتها الاستراتيجية لتصبح: "الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام" وتعد الهيئة من أولى الجهات الحكومية التي حوّلت خدماتها إلى خدمات ذكية تـُقدم على مدار الساعة وهو ما مكنها من تقديم خدماتها بصورة شبه طبيعية خلال جائحة كوفيد 19 ..كما تعد أول جهة في قطاع الطرق والمواصلات العامة على نطاق العالم تصدر تقرير الاستدامة السنوي الخاص بها وفقاً لمعايير مبادرة إعداد التقارير العالمية /GRI/ في عام 2018 ..مشيراً إلى أن الهيئة حققت في عام 2020 وفورات قياسية بلغت أكثر من 51 مليون كيلووات/ساعة من الكهرباء و31 مليون لتر من الوقود و45 مليون جالون من المياه ما أدى إلى خفض الانبعاثات بما يقارب 113 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون والذي بدوره أدى إلى وفورات مالية تقارب 52 مليون درهم خلال العام وذلك من خلال تنفيذ 52 مبادرة للطاقة والاقتصاد الأخضر في عام 2020.

وذكر معاليه أن هيئة الطرق والمواصلات أطلقت خريطة طريق للتحول نحو وسائل نقل عامة عديمة الانبعاثات في إمارة دبي بحلول عام 2050 والتي تم اعتمادها في إبريل 2021 وتتضمن الخريطة ثلاثة محاور استراتيجية هي التنقل الأخضر والبنية التحتية والاقتصاد الدائري وتهدف إلى تخفيض 8 ملايين طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون وتحقيق وفر مالي يعادل 3 مليارات درهم بحلول عام 2050 بما يتواءم مع التوجهات الاتحادية والمحلية ذات العلاقة والتوجهات العالمية مثل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي وأهداف التنمية المستدامة وشبكة المدن القيادية للحد من ظاهرة التغير المناخي C40 كما تهدف خارطة الطريق إلى تعزيز مكانة إمارة دبي والدولة ضمن المؤشرات التنافسية العالمية حيث إن الهيئة تصدرت كأول جهة في العالم تستهدف المواصلات العامة والبنية التحتية التابعة لها والأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وضع خارطة طريق متكاملة تهدف إلى تحقيق صفر انبعاثات في جميع عملياتها.

وقال سعادة سيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة بترول الإمارات الوطنية /إينوك/: "انطلاقاً من دورنا كمجموعة وطنية رائدة في قطاع الطاقة وانسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز التنمية المستدامة في الدولة نحرص في مجموعة اينوك على المشاركة سنوياً في معرض ويتكس لما يمثّله من منصة إقليمية ودولية هامة تسلّط الضوء على التحديات التي تواجه هذا القطاع مع مناقشة الحلول المتمثلة في أحدث التطورات والابتكارات في مجال الطاقة المتجددة والتقليدية" .

وقال هيلموت فون ستروف الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية في الدولة ومنطقة الشرق الأوسط: "أصبح معرض ويتيكس على مدار العقدين الماضيين أحد الأحداث العالمية الرائدة في قطاعات المياه والطاقة والتكنولوجيا ونتشرف في شركة سيمنس بأن نكون راعي اليوبيل الماسي للنسخة القادمة من المعرض ونتطلع إلى مناقشة أحدث الابتكارات في هذه القطاعات والتعلم من شركائنا كما سنُشارك الحضور أيضاً بمجموعة من أحدث ابتكاراتنا المطبقة والمخططة من قبل شركائنا في هيئة كهرباء ومياه دبي وفي موقع إكسبو 2020 دبي".

وقال محمد بن عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة "أكوا باور": "يسرنا أن نواصل مشاركتنا ودورنا الاستراتيجي في أحد أبرز معارض المياه والبيئة والطاقة العالمية الذي تنظمه "هيئة كهرباء ومياه دبي".

من جهته قال المهندس فارس سعيد الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفيلوبرز مطوّر مشروع المدينة المستدامة في دبي: "نحن نترقّب هذا الحدث البارز كل عام وتكتسب مشاركتنا في هذا المعرض أهميتها الكبيرة كونه يشكل بالنسبة إلينا منصة مهمة لاستعراض ما حققناه من إنجازات في مجال الاستدامة وتسليط الضوء على ما قطعناه من خطوات فعلية وما نمتلكه من خطط توسعية في المنطقة؛ معتمدين في ذلك على الابتكارات المتقدمة في مجال الطاقة النظيفة والاستدامة".

وقال الدكتور مصطفى الجزيري المدير التنفيذى لشركة "هيتاشي إيه بي بي باور جريدز" لمنطقة الخليج العربي والشرق الأدنى وباكستان: "تأتي الدورة الحالية من معرض "ويتيكس" في وقت حاسم بالنسبة للشركات التي تترقب طفرة في النمو الاقتصادي في مرحلة ما بعد الأزمة.

وبدوره قال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل /مصدر/: "يُشكل معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ ودبي للطاقة الشمسية المنعقدان هذا العام منصة مهمة لـ "مصدر" لاستعراض مدى مساهمة التقنيات المتطورة والكفاءة في مجال التصنيع في دعم جهود توفير الطاقة المتجددة وإيصالها للجميع بأسعار معقولة وبصفتها راعياً لـلدورة الـ 23 من معرض /ويتيكس 2021/ تفخر "مصدر" بدعم هيئة كهرباء ومياه دبي الجهة المنظمة لهذا الحدث وتؤكد التزامها بالمساهمة في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وأكد سعادة الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون أن رعاية سلطة واحة دبي للسيليكون لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ تأتي في إطار استراتيجيتها الهادفة لتعزيز الاستدامة في كافة القطاعات لا سيما أن المعرض المتميز الذي يركز على الطاقة المتجددة والنظيفة هذا العام سيوفر فرصة استثنائية للزوار لاستكشاف معرض أكسبو 2020 للمرة الأولى.

وقال أحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»: "نحن حريصون على المساهمة النوعية والمشاركة الفاعلة في الدورة الثالثة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ ودبي للطاقة الشمسية التي تنظمهما هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي.

وقال المهندس جمال سالم الظاهري رئيس مجلس إدارة "مجموعة دوكاب": "أثمرت الجهود الحثيثة التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتنويع مصادر الطاقة عن تحقيق إنجازات مذهلة ضمن منظومة الطاقة المتجددة خاصة على صعيد الابتكار الصناعي الذي ساهم في تعزيز القيمة التي توفرها المنظومة ..فها نحن اليوم بصدد توليد الطاقة بدلاً من استهلاكها وسيكون بمقدور زوار معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسيةوكذلك إكسبو 2020 دبي مشاهدة مدى التقدم المحرز بأنفسهم واكتساب رؤية عما يحمله المستقبل إلينا".

وقال غافن فان توندر المدير التنفيذي لقطاع المياه في نيوم: "يسعدنا أن نكون متواجدين في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ مع الشركات والمنظمات الأكثر إبداعاً على صعيد المنطقة ..فالمياه هي أكثر الموارد حيوية على مستوى العالم ولا يخفى على أحد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعتمد اعتماداً كبيراً على تحلية المياه.

من جانبه قال منيب حطب نائب رئيس شركة اترنيت الخليج الصناعية المتخصصة في صناعة أنابيب الفيبرغلاس: "نحن دوماً متحمسون لهذه الشراكة المتميزة مع "ويتيكس 2021" وذلك لوجود العديد من الأهداف المشتركة حيث يقوم "ويتيكس" بالتركيز على أحدث الحلول والتقنيات في مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والاستدامة والحفاظ على البيئة.

وقال تي. مادهافا داز مدير ونائب رئيس تنفيذي أول في شركة "لارسن آند توبرو": "بصفتنا إحدى الشركات الرائدة والرئيسية في مجال التكنولوجيا والهندسة والبناء والتصنيع والخدمات المالية نفخر بالشراكة مع معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس 2021/ في دبي منذ عام 2016 والذي يجمع أصحاب المصلحة المعنيين من جميع أنحاء العالم ويوفر منصة مثالية للتفاعل وتبادل الأفكار".

وقال أندرو جونز نائب الرئيس للمبيعات في إيترون لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: "تتمتع إيترون بعقود من الخبرة في ابتكار الطرق والسُبُل التي تستطيع بها المرافق والمدن إدارة الطاقة والمياه حول العالم ونحن نشعر بحماسة بالغة إزاء عرض حلولنا وأنظمتنا في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ الــ 23".

وقال محمد محيسن الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "هانيويل" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وآسيا الوسطى: "نود أن ننتهز هذه الفرصة لنؤكد على التزامنا بالمساهمة في أن تصبح دبي المدينة الأذكى والأكثر كفاءة في استخدام الطاقة وذلك بالعمل مع كافة متعاملينا على تحقيق الأهداف المحددة في خطط الاستدامة الحكومية ..ونفخر بالشراكة والتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي في المرحلة المقبلة من مبادرة الطاقة الذكية من خلال الاستفادة من تقنياتنا ذات الصلة إضافة إلى التركيز على تعزيز استخدام أكثر ذكاءً للكهرباء في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأشار أحمد سعيد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام الى إن الشراكة الإعلامية الاستراتيجية لفعاليات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية في دورته الثالثة والعشرين لدعم وتشجيع الإبداع والمبادرات الخلاقة والمساهمة الدائمة في مختلف الأنشطة المجتمعية والخدمية وانسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز التنمية المستدامة في دولة.

وقالت منى بوسمرة رئيس التحرير المسؤول لصحيفة "البيان": "إن معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ رسخ على مدار دوراته الـ 22 الماضية ريادة الإمارات على خريطة الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ويشكل سنوياً ملتقى يحتضن أفضل الخبراء والمتخصصين والمستثمرين لبحث الحلول المبتكرة في قطاع الطاقة".

وقال محمود الرشيد مدير عام شبكة الإذاعة العربية نفخر بهذه الشراكة الاستراتيجية المتميزة مع هيئة كهرباء ومياه دبي والرعاية الإعلامية لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ بعد التعافي من الجائحة وبالأخص لتميز هذه الدورة التي تقام في أكتوبر بمركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي لما لها من أهمية كونها منصة مثالية لمناقشة كيفية بناء مستقبل مستدام من خلال المحافظة على المياه وحفظ الموارد الطبيعية والحد من.

من جانبه قال سعادة أحمد بن بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي: "يعتبر معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة /ويتيكس/ من أهم المعارض في إمارة دبي حيث يجتمع خلاله خبراء الطاقة والطاقة النظيفة من حول العالم لمناقشة وعرض التكنولوجيا الحديثة وخاصة فيما يتعلق بالطاقة النظيفة والترشيد في قطاع الطاقة والمياه ونحن في المجلس الأعلى للطاقة نحرص على اغتنام هذه الفرصة للمشاركة والاستفادة من هذا الحدث المهم".

من جهته قال فيصل الرئيسي رئيس العمليات والمدير التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد لخدمات الطاقة /الاتحاد إسكو/: "تواصل الاتحاد إسكو دعم رؤية دبي لتصبح واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم من خلال التنفيذ الناجح لمشاريع إعادة التأهيل والطاقة الشمسية في جميع أنحاء الإمارة.

منذ عام 2011 أدى تنفيذ برامج إدارة الطلب على الطاقة إلى توفير 7.1 مليار درهم في التكاليف التشغيلية والاستثمارات الرأسمالية مع تقليل 11.5 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فهذه الأرقام تشير إلى أننا نسير على الطريق الصحيح لتحقيق خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30% بحلول عام 2030".

أفكارك وتعليقاتك