خبراء الطيران المدني يناقشون في دبي أمن الطيران

خبراء الطيران المدني يناقشون في دبي أمن الطيران

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 اكتوبر 2021ء) سلطت أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر أمن الطيران المدني 2021 التي انطلقت في دبي اليوم الضوء على "عام الثقافة الأمنية" للمنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" الذي يهدف إلى تعزيز الأمن بشكل شامل عبر جميع جوانب عمليات الطيران مع تعافي الصناعة وذلك تحت رعاية وحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وبمشاركة عدد من خبراء الأمن والمسؤولين الحكوميين وصناع السياسات والمهنيين من مختلف أذرع الصناعة وقادة مؤثرين ونخبة من المفكرين ومبتكري الحلول الأمنية والخبراء العالميين.

وحضر مؤتمر أمن الطيران المدني 2021 الذي تستضيفه الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات حتى 5 أكتوبر الجاري خوان كارلوس سالازار أمين عام المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" وروبرت كورتس وكيل وزارة النقل في المملكة المتحدة وشيروبين أوكندي وزير النقل في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي وسعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بالدولة وممثلو السلك الدبلوماسي إلى جانب 35 متحدثا و400 مندوب من أكثر من 50 دولة .

(تستمر)

ويتضمن المؤتمر 38 جلسة وورشة عمل تفاعلية تتناول الموضوعات الراهنة في أمن الطيران مثل أمن البيئة وإدارة مخاطر الاحتيال والاتجار غير المشروع في الحياة البرية وأمن البضائع والابتكار في إنفاذ القانون وغيرها.

وقال أمين عام الإيكاو الجديد خوان كارلوس سالازار إن جائحة كورونا شكلت تحديات عديدة وعلمتنا دروسا جديدة ما دفعنا للتكيف والتطور للحفاظ على عمليات آمنة في ظل ظروف صعبة للغاية حيث أتيحت فرصة أخرى للتحديث والمحافظة على المرونة ومواكبة تعافي النقل الجوي الدولي مع استمرار تطور التهديدات .

من جهته أكد وكيل وزارة الطيران في المملكة المتحدة روبرت كورتس أهمية حدث مثل مؤتمر أمن الطيران المدني ..مشيرا إلى أن الجائحة شكلت فرصة للعمل معاً في أوقات الأزمات وتأكد للجميع أن التعاون الدولي أمر حيوي للمحافظة على أمن وسلامة الأجواء.

وقال الدكتور عبد الله الهاشمي نائب رئيس أول الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات إن مؤتمر أمن الطيران المدني أصبح ملتقى لتبادل المعرفة وإلهام الأفكار الجديدة وربط العقول عبر الصناعة حيث يجمع خبراء ومفكرين وصناع قرار من مختلف أنحاء العالم بهدف التعلم وتبادل الخبرات وتحسين الممارسات عامة .

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر مديرة مركز الإنتربول للابتكار أنيتا هازنبرغ التي ستتحدث عن نهج المنظمة في الابتكار بينما يتحدث الدكتور نورمان ريكلفس عن الأنظمة المعقدة وأمن الطيران، ويتناول مدير مركز المعلومات والأمن القومي بجامعة أوكلاهوما البروفيسور جيمس ريجنز موضوع بناء ثقافة أمنية مستدامة .

وفي ختام اليوم الأول لمؤتمر أمن الطيران المدني أدى فريق أمن مجموعة الإمارات لتدريب الأطقم الجوية بالشراكة مع القوات الخاصة للحرس الرئاسي بدولة الإمارات محاكاةَ لحادثة اختطاف طائرة.

وتعقد 12 ورشة عمل متنوعة في الأمن السيبراني ومستقبل الذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر خلال اليوم الأخير للمؤتمر وسيتاح للمشاركين زيارة معرض إكسبو 2020 دبي.

أفكارك وتعليقاتك