الحكومة الإثيوبية الجديدة برئاسة آبي أحمد تؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

الحكومة الإثيوبية الجديدة برئاسة آبي أحمد تؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 اكتوبر 2021ء) أدى زعيم حزب "الازدهار" الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة للمرة الثانية، بعد فوز حزبه بالانتخابات التي جرت في حزيران/يونيو الماضي وسط أزمات تواجهها البلاد على الصعيدين المحلي والدولي.

وصادق مجلس نواب الشعب على تعيين أبي أحمد رئيسًا لوزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية، وأدى القسم الدستوري أمام المجلس، وكذلك باقي أعضاء الحكومة​​​.

وفي 21 حزيران/يونيو، أجرت أثيوبيا انتخاباتها العامة السادسة، لاختيار أعضاء مجلس نواب الشعب ومجلس الاتحاد (غرفتي البرلمان)، وجرت هذه الانتخابات بعد تأجيلها مرتين، حيث كان من المقرر إجراؤها في أب/أغسطس عام 2020، إلا أن الحكومة الإثيوبية قررت التأجيل بسبب تفشى وباء كوفيد-19، ما أدى إلى اندلاع أعمال عنف واسعة في إقليم تيغراي، تبعها عملية عسكرية من الحكومة للسيطرة على الإقليم.

(تستمر)

هذا وأعلنت الحكومة الإثيوبية إجراء الانتخابات في الخامس من حزيران/يونيو، إلا أن مجلس الانتخابات الإثيوبي أعلن تأجيلها مرة أخرى بسبب صعوبات لوجستية تتعلق بأخر الناخبين في التسجيل للتصويت، وعدم اكتمال طباعة البطاقات الانتخابية، وأعلن إجراؤها في21 حزيران/يونيو.

ولم تجر الانتخابات في كل المناطق الإثيوبية، حيث أعلن المجلس الانتخابي سابقا أن الانتخابات لن تجرى في 40 دائرة موزعة على 6 أقاليم، بسبب مشكلات أمنية ولوجستية، كما لن يشارك أهالي إقليم تيغراي في الانتخابات أيضا.

وتعد هذه الانتخابات هي السادسة منذ إقرار الدستور الوطني الإثيوبي في عام 1994، والأولى في عهد رئيس الوزراء آبي أحمد، الذي يمثل حزب الازدهار (الحاكم)، ويحظى رئيس الحزب الفائز في هذه الانتخابات بمنصب رئيس الوزراء.

وتمثل هذه الانتخابات أول اختبار حقيقي لشعبية رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي واجه هو وحكومته تحديات عديدة خلال العامين الماضيين داخليا وخارجيا، كان أبرزها العملية العسكرية التي شنها للسيطرة على إقليم تيغراي، بعد أعمال العنف التي اندلعت به العام الماضي، وهي العملية التي باعدت بين إثيوبيا وبين المجتمع الدولي، الذي أدان "الانتهاكات الجسيمة" خلال هذه العملية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك