السعودية تجني نحو 68 مليار دولار من الصادرات غير النفطية خلال عام كأعلى معدل في تاريخها

السعودية تجني نحو 68 مليار دولار من الصادرات غير النفطية خلال عام كأعلى معدل في تاريخها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 اكتوبر 2021ء) أعلن وزير الإعلام السعودية المكلف، ماجد القصبي، أن المملكة حققت إيرادات تاريخية غير مسبوقة من الصادرات غير النفطية خلال الفترة من حزيران/يونيو 2020 إلى نفس الشهر من العام الجاري، بقيمة 255 مليار ريال سعودي (حوالي 68 مليار دولار).

وقال القصبي خلال مؤتمر التواصل الحكومي اليوم الإثنين، "حققت الصادرات غير النفطية أعلى رقم في تاريخها وهو 255 مليار من يونيو 2020 حتى يونيو 2021"​​​.

وبحسب آخر بيانات هيئة تنمية الصادرات السعودية، فقد أعلنت المملكة تسجيل الصادرات غير النفطية لأعلى رقم شهري في تاريخها خلال حزيران/يونيو من العام الجاري بقيمة صادرات بلغت 23.5 مليار ريال سعودي (6.27 مليار دولار).

وأوضحت أيضا أن الصادرات غير النفطية تجاوزت حاجز 20 مليار ريال خلال أشهر آذار/مارس ونيسان/أبريل وآيار/مايو من العام الجاري لأول مرة أيضا.

(تستمر)

وقدّرت الهيئة السعودية ارتفاع نسبة الصادرات غير النفطية في المملكة بحوالي 40 بالمئة في شهر حزيران/يونيو من العام الجاري مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2020.

وكانت الصين أبرز وجهات التصدير خلال تلك الفترة بقيمة 3 مليارات ريال سعودي وتليها الإمارات بحوالي 2.8 مليار، ثم بلجيكا بقيمة صادرات وصلت إلى 1.3 مليار، والبحرين والهند بقيمة 1.2 مليار لكل منهما.

وتمثل تلك الوجهات حوالي 40 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية السعودية.

وبحسب رؤية المملكة 2030، تسعى السعودية لتنويع اقتصادها والابتعاد عن الاعتماد بشكل حصري على النفط، وتسعى لرفع نسبة صادراتها من 16 بالمئة إلى 50 بالمئة على الأقل من إنتاجها المحلي غير النفطي. وفقا لهيئة تنمية الصادرات.

ويعد منتج البولي بروبلين من قطاع البتروكيماويات، ومنتج ألواح الزجاج من قطاع مواد البناء من أعلى الصادرات غير النفطية في المملكة.

أفكارك وتعليقاتك