باريس تهدد بإعادة النظر في تعاونها مع بريطانيا لعدم احترامها اتفاقية الصيد البحري

باريس تهدد بإعادة النظر في تعاونها مع بريطانيا لعدم احترامها اتفاقية الصيد البحري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 اكتوبر 2021ء) أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس أنه قد يتم إعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة مع بريطانيا وكذلك في علاقات التعاون معها نظرا لعدم احترامها للعقد الذي وقعته حول الصيد البحري ورفضها إعطاء تصاريح لكثير من الصيادين الفرنسيين بدون تقديم تفسيرات. 

قال كاستيكس، في كلمة له خلال اجتماع للجمعية الوطنية الفرنسية (الذي يُشكل مع مجلس الشيوخ، البرلمان) اليوم الثلاثاء، إنه قد "يتم النظر في الاتفاقيات الموقعة مع بريطانيا برعاية الاتحاد الأوروبي وكذلك علاقات التعاون في مختلف المجالات معها نظرا لعدم احترامها للعقد الذي وقعته حول الصيد البحري ورفضها إعطاء تصاريح للعديد من الصيادين الفرنسيين بدون تقديم تفسيرات"​​​.

(تستمر)

وأضاف أن لندن منحت 64 تصريحا نهائيا لسفن فرنسية من إجمالي 169 طلب، مشيرا إلى أن هذا الإجراء ليس "مقبولا"، مطالبا لندن باحترام كلمتها.

وذكر رئيس الوزراء أنه ناقش هذا الأمر مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فالمفوضية هي من يتعين عليها متابعة احترام الاتفاقية وهي يجب أن تشرف بشكل "حازم" على سريان تلك الاتفاقية.

وقال إنه حال عدم وفاء بريطانيا لكلمتها فسوف "نطلب انعقاد مجلس الشراكة الخاص بالاتفاقية".

ونصت الاتفاقية البريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي)، والتي تم التوصل إليها في نهاية العام الماضي بين لندن وبروكسل، على أن الصيادين الأوروبيين يمكنهم الاستمرار في العمل في بعض المياه البريطانية شريطة حصولهم على ترخيص حال تمكنهم من إثبات قيامهم بالصيد في فترة سابقة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك