الحكومة اليمنية تدعو إلى تضمين أوضاع محافظة تعز في مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار

الحكومة اليمنية تدعو إلى تضمين أوضاع محافظة تعز في مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) دعت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، الأمم المتحدة إلى استيعاب مبادرة مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخاصة بوقف إطلاق النار في البلاد، ومعالجة الأوضاع الإنسانية في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، بما فيها فتح الطرقات.

وقال محافظ تعز نبيل شمسان خلال لقائه المبعوث الأممي إلى اليمن، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، إن "من الأهمية أن تتضمن مبادرة المبعوث الأممي وقف الحرب والبدء بالمشاورات، والتركيز على ما تعانيه مدينة تعز من مأساة إنسانية متفاقمة واستيعاب الاحتياجات الإنسانية وضمان تدفق السلع والخدمات، وفتح جميع الطرق الرئيسية ومساندة ودعم السلطة المحلية في تشغيل ميناء المخا ومحطة الكهرباء"​​​.

(تستمر)

وأضاف أن "الحصار المفروض على مدينة تعز من قبل الحوثيين منذ آذار/مارس 2015 أثر بشكل كبير على حياة المواطنين ومعيشتهم وأدى إلى توقف معظم الخدمات العامة أهمها المياه والكهرباء".

وشدد شمسان على "ضرورة وضع آلية تضمن التشغيل المنتظم لأبار المياه الواقعة في المناطق غير المحررة (في إشارة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين)".

من جانبه، أكد المبعوث الأممي "أهمية محافظة تعز وما تعانيه من أوضاع إنسانية"، مشيراً إلى "أهمية استيعاب الاحتياجات الإنسانية للمحافظة من خلال فتح الطرقات وتيسير تدفق السلع والخدمات".

وتوصلت الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين في كانون الأول/ ديسمبر 2018، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، إلى اتفاق لإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، وإعلان تفاهمات تعز المتضمن فتح الطرق والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وتبادل الطرفان حينها أيضاً قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الجانبين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، إلا أن تنفيذها لا يزال متعثراً، في ظل اختلاف الطرفين على تفاصيلها.

أفكارك وتعليقاتك