مجلس النواب الليبي يقر قانون إجراء الانتخابات البرلمانية بعد شهر من الانتخابات الرئاسية

مجلس النواب الليبي يقر قانون إجراء الانتخابات البرلمانية بعد شهر من الانتخابات الرئاسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) أعلن المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، اليوم الثلاثاء، أن المجلس أقر قانونا لإجراء الانتخابات البرلمانية بعد 30 يوما من الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقال بليحق، في بيان "إجراء الانتخابات البرلمانية عقب اعتماد انتخاب رئيساً للبلاد بـ 30 يوماً جاء بناءً على حرص مجلس النواب على إجراء انتخاب رئيس بشكل مباشر من الشعب وعدم تجاوز ذلك ، نظراً لما مرت به البلاد خلال السنوات الماضية في ظل عدم وجود رئيس منتخب من الشعب"​​​.

وأضاف أن "قانون انتخاب مجلس النواب لا يحظر مشاركة الأحزاب السياسية في الانتخابات النيابية القادمة وبإمكان الأحزاب السياسية المشاركة بالنظام الفردي وليس القوائم"، مشيرا إلى أنه تم "التصويت بالأغلبية على إلزام السلطة التشريعية القادمة بإعادة النظر في تقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد الانتخابية".

(تستمر)

وأكد أنه تم "التصويت بالأغلبية على رفض التعديلات المقترحة من المفوضية العليا للانتخابات مع مراعاة الأخطاء المادية".

وكان مجلس النواب الليبي، أقر أمس قانون انتخاب مجلس النواب، لينتهي بذلك من إنجاز التشريعات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد، حيث كان قد أقر قبل ذلك قانون انتخاب الرئيس وتحديد اختصاصاته.

إلا أن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أعلن رفضه لقانون انتخاب الرئيس والبرلمان الذي أقره مجلس النواب الليبي، ليعلن هو الآخر من جانبه القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات العامة وكذلك قانون مجلس الأمة بغرفتيه العليا والسفلى بالإضافة إلى شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة.

وتعكس هذه الخطوات من كلا الطرفين التنازع بين جهات سن القوانين وإصدارها في ليبيا، وهو ما يعيد للأذهان سيناريو الانقسام بين المؤسسات.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ آذار/مارس الماضي، تسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مهامها في ليبيا، وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية نهاية العام.

وتترقب ليبيا إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نهاية العام الجاري بناء على خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي بدعم من الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك