رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لدفع مفاوضات انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي

(@FahadShabbir)

رئيس البرلمان الأوروبي يدعو لدفع مفاوضات انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) دعا رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، قادة الاتحاد الأوروبي للتغلب على العقبات الراهنة لدفع مفاوضات انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي.

طالب ساسولي، في بيان اليوم الأربعاء، "قادة الاتحاد الأوروبي بالتغلب على العقبات الحالية لدفع مفاوضات انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي"​​​.

وشدد على أهمية "مواصلة غربي البلقان لعمليات الإصلاح والوفاء بالمعايير الأوروبية المشروطة لعملية الانضمام".

كما حذر ساسولي من "فرض نفوذ أطراف أخرى على المنطقة حال تأخر الاتحاد الأوروبي في ضم دول غرب البلقان".

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أواخر أيلول/سبتمبر الماضي، دعمها لبدء مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية إلى عضوية الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام الجاري.

(تستمر)

وفي آذار/مارس من العام الماضي، وافقت دول الاتحاد الأوروبي على الشروع في محادثات من أجل توسيع الاتحاد الأوروبي، ليشمل دول غرب البلقان وخصوصا ألبانيا وجمهورية شمال مقدونيا.

يأتي ذلك بعد أن جمدت عدة دول في الاتحاد، وعلى رأسها هولندا وفرنسا، توجهاً أوروبياً لفتح باب مفاوضات انضمام الدولتين؛ وذلك بسبب ما وصف بـ "الفساد المستشري" فيهما، وفشلهما في "تطبيق الديمقراطية".

إلا أن باريس وأمستردام خففتا من حدة معارضتهما لانضمام البلدين، عقب تأكيد المفوضية الأوروبية قيامها بتعديلات على إجراءات التفاوض، وإضافة آليات جديدة للمراقبة؛ مع إمكانية تعليق المحادثات في حال خرقت الدول المرشحة للانضمام الشروط المطلوبة منها.

وقدمت ألبانيا، في 2004، ومقدونيا الشمالية في 2009، طلبين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي؛ واتخذتا منذ ذلك الحين خطوات لتغيير القوانين والمعايير الداخلية، لتتناسب مع المعايير الأوروبية.

أفكارك وتعليقاتك