بوتين: روسيا كانت وما زالت مورداً موثوقاً للغاز لعملائها في أوروبا وآسيا

بوتين: روسيا كانت وما زالت مورداً موثوقاً للغاز لعملائها في أوروبا وآسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن بلاده كانت وما زالت مورداً موثوقاً للغاز للمستهلكين في أوروبا وآسيا.

وقال بوتين، خلال اجتماع حول مسائل الطاقة: "​​​... أود أن أؤكد أن روسيا لطالما كانت وما زالت موردًا موثوقًا للغاز لعملائها في جميع أنحاء العالم: في كل من آسيا وأوروبا. وهي تفي دائمًا بجميع التزاماتها بالكامل...".

وأضاف بوتين خلال الاجتماع: ".... أود اليوم أن أسمع اقتراحاتكم، زملائي الأعزاء، بشأن ما يمكننا فعله لتحقيق الاستقرار في سوق الطاقة العالمي. نحن جاهزون لمثل هذا العمل ونود أن يتم بناء هذا العمل على أساس تجاري، مع مراعاة مصالح جميع المشاركين في هذه العملية".

وأكد الرئيس "أود أن أؤكد أن الوضع الحالي في السوق الأوروبية للطاقة هو مثال حي آخر على حقيقة، أن الخطوات المتسرعة، بل والأكثر من ذلك، المشوبة بالسياسة غير مقبولة في أي مجال.

(تستمر)

خاصة في مسائل إمدادات الطاقة، التي يعتمد عليها بشكل مباشر التشغيل المستدام للمؤسسات، ورفاهية وجودة حياة الملايين من الناس".

هذا وتجاوزت تكلفة العقود الآجلة للغاز في أوروبا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر وفقًا لمؤشر "تي تي اف" الهولندي عند افتتاح التداول صباح اليوم 1550 دولارًا لكل ألف متر مكعب ، وفي الساعة 11:16 بتوقيت موسكو وصلت إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق- 1712.4 دولار لكل ألف متر مكعب بارتفاع قدره 23.5 بالمئة.

ورصد الخبراء أن ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا مرتبط بعدة عوامل منها انخفاض مستوى امتلاء مرافق تخزين الغاز تحت الأرض، الأوروبية، ومحدودية العرض من الموردين الرئيسيين، وارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا.

ومن بين العوامل التي ألقت بظلالها على أسعار الغاز في أوروبا زيادة الطلب في آسيا إضافة إلى الطقس؛ في حين يرى الخبراء أن الإمدادات من روسيا عبر خط أنابيب الغاز " التيار الشمالي -2" والذي أعلنت شركة "غاز بروم" الروسية، الشهر الجاري، عن اكتماله، ستساهم في سد الفجوة واستقرار الأسعار في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك