وزراء خارجية 12 دولة يؤكدون دعم بلادهم لإجراء انتخابات برلمانية عراقية في بيئة آمنة

وزراء خارجية 12 دولة يؤكدون دعم بلادهم لإجراء انتخابات برلمانية عراقية في بيئة آمنة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) أعرب وزارة خارجية 12 دولية أجنبية عن دعمهم لجهود العراق في إجراء الانتخابات البرلمانية المرتقبة في 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في بيئة آمنة وعادلة وشاملة لجميع العراقيين.

وأكد وزراء خارجية 12 دولة أجنبية، في بيان مشترك اليوم الأربعاء نشرته وزارة الخارجية الأميركية، دعم بلادهم "لجهود الحكومة العراقية لضمان بيئة انتخابية آمنة وحرة وعادلة وشاملة لجميع العراقيين بمن فيهم النساء والشباب الذين طالما واجهوا العنف والترهيب في سعيهم للإصلاح"​​​.

وتشمل تلك الدول كل من (أستراليا وكندا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة).

وأفاد البيان بأن "الشعب العراقي يملك الآن فرصةً لممارسة حقه الأساسي في التصويت خلال الانتخابات المزمع إجراؤها في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

(تستمر)

وذكر أن تلك الدول تدعم جهود الحكومة العراقية لضمان مشاركة الأشخاص النازحين داخلياً بشكل آمن في الانتخابات، داعية جميع الأطراف إلى احترام سيادة القانون ونزاهة العملية الانتخابية.

كما رحبت الدول باستعدادات المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات في العراق لإجراء الانتخابات.

كما أكد أن تلك الانتخابات تمثل فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلِهم على نحوٍ ديمقراطي، وأنه نظرا لأهمية تلك اللحظة تم حشد موارد كبيرة لدعم إجراء انتخابات حرة وعادلة، لافتا إلى أن "مجلس الأمن الدولي عزز، في أيار/مايو 2020، تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) للمساعدة في الانتخابات.

وتابع البيان أن "بعثة المساعدة الانتخابية التابعة لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الناتجة والمُكلفة بدعم المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات هي الأكبر من نوعها في العالم، حيثُ يفوق عدد مسؤولي الأمم المتحدة فيها المسؤولين الذين تواجدوا أثناء انتخابات عام 2018 بخمسة أضعاف".

وقررت الحكومة العراقية، في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة لتكون في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بدلا من حزيران/يونيو، بناء على اقتراح مفوضية الانتخابات.

وصوت مجلس النواب العراقي، في 31 آذار/مارس الماضي، لصالح حل المجلس قبل 3 أيام من موعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر الجاري.

أفكارك وتعليقاتك