تراجع سعر الغاز في أوروبا إلى دون 1000 دولار لكل ألف متر مكعب

(@FahadShabbir)

تراجع سعر الغاز في أوروبا إلى دون 1000 دولار لكل ألف متر مكعب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2021ء) تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا إلى أقل من 1000 دولار لكل ألف متر مكعب، أي ما يعادل 24 بالمئة عما كان عليه السعر يوم امس الأربعاء، وذلك وفقا لبيانات إنتركونتيننتال إكستشينج.

وبلغت الأسعار عند الساعة 10​​​.22 دولارًا بتوقيت موسكو 981.1 دولار للألف متر مكعب، ليرتفع بشكل طفيف عند الساعة 10.34 بتوقيت موسكو إلى 1079.5 دولار.

وكان سعر العقود الآجلة للغاز لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، قد افتتح التداول على مؤشر "تي تي إف" الهولندي، عند مستوى يقرب من 1260 دولارًا لكل ألف متر مكعب، وتجاوز 1370 دولارًا عند 9.13 بتوقيت موسكو ، ثم أظهر انخفاضًا ثابتًا.

يوم أمس الأربعاء، كانت قد وصلت أسعار العقود الآجلة للغاز إلى مستوى قياسي بلغ 1937 دولارًا لكل ألف متر مكعب.

(تستمر)

ويتم احتساب ديناميكيات العقود الآجلة في البورصة من سعر التسوية ليوم التداول السابق. وأغلق التداول، يوم أمس الأربعاء، بنحو 1260 دولاراً للألف متر مكعب ، وبلغ السعر المستهدف قرابة 1300 دولار.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن يوم أمس الأربعاء، خلال اجتماع بشأن مسائل الطاقة، أن بلاده كانت وما زالت مورداً موثوقاً للغاز للمستهلكين في أوروبا وآسيا، ووجَه وزير الطاقة لمراقبة تنفيذ التزامات نقل الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، قائلا إنه لا يجب تقويض الثقة في شركة "غازبروم" كشريك موثوق به تماماً في توريد ونقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وشدد بوتين، على أنه "يجب الالتزام بالواجبات التعاقدية بشأن نقل وضخ الغاز عبر الأراضي الأوكرانية، عبر النظام الأوكراني لنقل الغاز. أولاً، لا يجب وضع أحد في موقف صعب، بما في ذلك أوكرانيا، على الرغم مما تمر به العلاقات الروسية الأوكرانية في الوقت الحالي. ثانياً، لا يجب تقويض الثقة في شركة "غازبروم" كشريك موثوق به تماماً في جميع النواحي"..

ورصد الخبراء أن ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا مرتبط بعدة عوامل منها انخفاض مستوى امتلاء مرافق تخزين الغاز تحت الأرض، الأوروبية، ومحدودية العرض من الموردين الرئيسيين.

ومن بين العوامل التي ألقت بظلالها على أسعار الغاز في أوروبا زيادة الطلب في آسيا إضافة إلى الطقس؛ في حين يرى الخبراء أن الإمدادات من روسيا عبر خط أنابيب الغاز " التيار الشمالي -2" والذي أعلنت شركة "غاز بروم" الروسية، عن اكتماله، ستساهم في سد الفجوة واستقرار الأسعار في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك