روسيا توجه دعوة لممثلي "طالبان" للمشاركة في لقاء "صيغة موسكو" حول أفغانستان

روسيا توجه دعوة لممثلي "طالبان" للمشاركة في لقاء "صيغة موسكو" حول أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2021ء) أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم الخميس، أن روسيا وجهت دعوة لممثلي حركة طالبان (المحظورة في روسيا) للمشاركة في اجتماع "صيغة موسكو" حول أفغانستان في 20 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال كابولوف ردا على سؤال ان كانت الدعوة وجهت: "نعم"، ولم يحدد الدبلوماسي من يترأس وفد طالبان​​​.

وأضاف في سياق آخر، ردا على سؤال حول الحدود الطاجيكية الأفغانية أنه " لا يوجد توتر على الحدود.. كان هناك فقط خطاب ساخن من كلا الجانبين، الآن كل شيء هادئ، بكل الأحوال ليس لدي أي معلومات عن وجود اضطرابات أو اشتباكات".

وتتصاعد الحرب الكلامية بين حكومتي جمهورية طاجيكستان وحكومة طالبان في أفغانستان، حيث كان الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن قد وجه انتقادات لسياسات "طالبان" المزعزعة لاستقرار آسيا الوسطى من خلال تصدير الجماعات المتشددة، بينما اتهمت قيادة "طالبان" حكومة طاجيكستان بالتدخل بشؤونها الداخلية.

(تستمر)

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، صرح المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، بأنه من المقرر عقد اجتماع "صيغة موسكو" حول أفغانستان حول أفغانستان في الـ20 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، كما سيعقد اجتماع "الترويكا الموسعة" هذا الشهر.

ويوم أمس الأربعاء، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارته موسكو، لبحث التطورات في المنطقة، إن إيران ستشارك في اجتماع "صيغة موسكو" حول أفغانستان المقرر عقده في موسكو.

وأكد أن مفاوضات جادة ومباحثات ثنائية ستجري بين الطرفين خلال هذه الزيارة، في ضوء الظروف الحاصلة في منطقة جنوب القوقاز وأفغانستان.

وكان الرئيس الروسي قال في 17 أيلول/سبتمبر الماضي، خلال اجتماع في إطار مؤتمر منظمة شنغهاي للتعاون عقد في دوشنبه عاصمة طاجيكستان. أن روسيا بحاجة للعمل مع حكومة طالبان في أفغانستان.

فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا لا تفرض أي شروط على "طالبان"، لكنها "تراقب كيف ستنفذ وعودها".

هذا وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في 22 أيلول/سبتمبر الفائت، أن المبعوثين الخاصين لروسيا والصين وباكستان إلى أفغانستان اتفقوا مع طالبان ( المحظورة في روسيا) على مواصلة الاتصالات "من أجل السلام والازدهار في أفغانستان".

وبدأت "صيغة موسكو" للمشاورات بشأن أفغانستان في شباط / فبراير 2017. وإلى جانب ممثلي مجموعة "6 + 1" (روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند)، شاركت خمس دول من آسيا الوسطى (كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان). ورفضت الولايات المتحدة المشاركة في الاجتماع الأخير.

أفكارك وتعليقاتك