روائي تنزاني يفوز بجائزة نوبل في الأدب 2021

(@FahadShabbir)

روائي تنزاني يفوز بجائزة نوبل في الأدب 2021

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2021ء) أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، اليوم الخميس، منح جائزة نوبل في الأدب للعام الحالي 2021 للتنزاني عبد الرزاق جرنة لإسهاماته البارزة في مجال الأدب.

وقالت الأكاديمية في بيان: عبد الرزاق جرنة يكسر بوعي التقاليد، ويقلب المنظور الاستعماري لتسليط الضوء على منظور السكان الأصليين، هكذا روايته الهجر (2005) حول علاقة حب تصبح تناقضاً صارخاً مع ما أسماه الرومانسية الإمبراطورية​​​.

وتابعت: تفانيه في الحقيقة ونفوره من التبسيط مذهلان، تنحرف رواياته عن الأوصاف النمطية وتفتح أنظارنا على شرق إفريقيا المتنوع ثقافياً غير المألوف للكثيرين في أجزاء أخرى من العالم.

وأضافت في عالم الجرنة الأدبي، كل شيء يتغير – الذكريات والأسماء والهويات، يوجد استكشاف لا نهاية له مدفوع بشغف فكري في جميع كتبه، وبارز الآن في فيلم " أفتر لايف" 2020، كما حدث عندما بدأ الكتابة كلاجئ يبلغ من العمر 21 عاماً.

(تستمر)

وأشارت الأكاديمية إلى أن  معالجة عبد الرزاق جرنة لتجربة اللاجئين، تم التركيز على الهوية والصورة الذاتية. تجد الشخصيات نفسها في فجوة بين الثقافات والقارات، بين حياة كانت وحياة ناشئة؛ إنها حالة غير آمنة ولا يمكن حلها أبداً".

ووُلد جرنة المقيم في بريطانيا، في زنجبار عام 1948 ، ووصل إلى إنكلترا كلاجئ في أواخر الستينيات. قام بتأليف 10 روايات وعدد من القصص القصيرة ، وكان أستاذاً للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الاستعمار في جامعة كنت ، كانتربري ، حتى تقاعده مؤخراً.

وتبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدي (1.14 مليون دولار).

وبدأت الأكاديمية الملكية السويدية منح جوائز نوبل بدءا من الإثنين الماضي، حيث تم منح جائزة علم وظائف الأعضاء والطب لكل من ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان "لاكتشافهما لمستقبلات درجة الحرارة واللمس" حيث ألقى عملهما الضوء على كيفية تقليل الآلام المزمنة والحادة المرتبطة بمجموعة من الأمراض والصدمات وعلاجاتها.

كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وجيورجيو باريزي لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.

وتم منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021، إلى بنيامين ليست وديفيد دبليو ماكميلان، لتطويرهما التحفيز العضوي غير المتماثل.

وطور كلا العالمين أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات: التحفيز العضوي، وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

وبين عامي 1901 و 2019، مُنحت جوائز نوبل 597 مرة إلى 950 شخصًا ومنظمة، مع حصول البعض على جائزة نوبل أكثر من مرة، وهذا يجعل إجمالي الحاصلين على جائزة نوبل 27 منظمة و 908 فرداً.

وتقام احتفالات توزيع الجوائز سنويًا في مدينة ستوكهولم، السويد (باستثناء حفل جائزة نوبل للسلام، الذي يقام في مدينة أوسلو، النرويج).

وتُمنح ست جوائز نوبل كل عام تعترف كل منها بالمساهمة الرائدة لفرد أو منظمة في مجال معين، وتُمنح الجوائز لعلم وظائف الأعضاء أو الطب والفيزياء والكيمياء والعلوم الاقتصادية والأدب والعمل السلمي، والتي غالبًا ما تجذب أكبر قدر من الاهتمام بسبب ثقل الأشخاص بالقوائم القصيرة والمجموعات المرشحة.

وفي عام 2020، اختارت الأكاديمية السويدية الشاعرة الأميركية لويس جلوك لنيل الجائزة.

أفكارك وتعليقاتك