الناتو يستعرض وثيقته الإستراتيجية الرئيسية المقبلة

الناتو يستعرض وثيقته الإستراتيجية الرئيسية المقبلة

بروكسل ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 اكتوبر 2021ء) اجتمع مستشارو الأمن القومي من جميع دول الحلف الأطلسي في بروكسل لاستعراض التقدم المحرز في المجالات الرئيسية، بما في ذلك تعزيز الردع والدفاع والابتكار التكنولوجي والاستجابة لتغير المناخ. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بعد الاجتماع إن "اللقاء كان خطوة مهمة نحو قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد العام المقبل، حيث سيواصل الناتو تكيفه العسكري والسياسي".

وقال ستولتنبرغ إن مستشاري الأمن القومي ناقشوا الوثيقة الإستراتيجية الرئيسية الرسمية المقبلة لحلف شمال الأطلسي، أو "المفهوم الاستراتيجي" التي ستعتمد في مؤتمر القمة. وفيما يتعلق بأفغانستان، أكد الأمين العام من جديد على ضرورة أن يقوم حلف شمال الأطلسي بدوره للمساعدة في الحفاظ على المكاسب التي تحققت في مكافحة الإرهاب.

(تستمر)

وأضاف أن المناقشات تطرقت أيضا إلى الدروس التي يمكن استخلاصها من مشاركة الحلف في أفغانستان على 18 عاما.

وبالانتقال إلى اتفاق، أوكوس ،الأخير بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة واستراليا الذي أدى إلى خلافات بين بعض الحلفاء، شدد الأمين العام للناتو على الحاجة إلى التماسك بشأن الأهداف الإستراتيجية للحلف..

وقال"كحلفاء، نحن لا نرى دائما بنفس الصورة كل شيء، في كل وقت.

لكننا لا نغفل أبدا عن الصورة الكبيرة".

وأضاف : في وقت تزداد فيه المنافسة العالمية، يجب على أوروبا وأمريكا الشمالية مواصلة الوقوف معا بقوة في حلف شمال الأطلسي ".

أفكارك وتعليقاتك