النشاط العسكري والبيولوجي لواشنطن وحلفائها يثير قلق روسيا والصين-بيان مشترك

النشاط العسكري والبيولوجي لواشنطن وحلفائها يثير قلق روسيا والصين-بيان مشترك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2021ء) أعلنت كل من روسيا والصين، اليوم الخميس، عن قلقهما إزاء النشاط البيولوجي للولايات المتحدة وحلفائها في أكثر من 200 مختبر خارج الأراضي الأميركية.

وجاء في بيان روسي صيني مشترك تلاه نائب المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، غين شوان، خلال اجتماع للجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن قضايا نزع السلاح: "تلاحظ روسيا والصين النشاط البيولوجي العسكري للولايات المتحدة وحلفائها خارج أراضيهم​​​. يوجد أكثر من 200 مختبر بيولوجي أميركي خارج الولايات المتحدة، تعمل بطريقة مبهمة وغير شفافة وتثير قلقاً وأسئلة جادة من المجتمع الدولي حول تماشيها مع اتفاقية الأسلحة البيولوجية".

ويشير البيان إلى أن كلا من روسيا والصين "تشتركان في الرأي بأن مثل هذا النشاط يشكل مخاطر جسيمة على الأمن القومي لروسيا والصين.

(تستمر)

وتضر بأمن المناطق المتمركزة فيها.

وتابع غين شوان قارئاً: "تدعو روسيا والصين الولايات المتحدة وحلفاءها إلى التصرف بطريقة منفتحة وشفافة ومسؤولة، والإبلاغ وفقًا لذلك، عن أنشطتهم البيولوجية العسكرية التي تنفذ في الخارج".

وأشارت بكين وموسكو إلى أن النشاط البيولوجي الأميركي على أراضي الولايات المتحد نفسها أيضًا يثير تساؤلات جدية حول ما إذا كان يتماشى مع اتفاقية الأسلحة البيولوجية، ونظرًا لأن الولايات المتحدة وحلفائها لا يقدمون معلومات جوهرية حول هذا النشاط البيولوجي العسكري.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك