روسيا تمد أوروبا بكمية الغاز التي تطلبها ورأي لندن في هذا الشأن "شعبوية مطلقة" – بيسكوف

روسيا تمد أوروبا بكمية الغاز التي تطلبها ورأي لندن في هذا الشأن "شعبوية مطلقة" – بيسكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 اكتوبر 2021ء) أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن موسكو لا تضع قيوداً على توريد الغاز، مشيرًا إلى أن روسيا تبيع كمية الغاز التي تطلب أوروبا شراءها.

وقال بيسكوف لوكالة "سبوتنيك"، تعليقا على ما نقلته صحيفة ا"لتايمز"، نقلا عن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، في إشارة إلى رأي مجلس الوزراء البريطاني، بأن روسيا تتعمد تقييد إمدادات الغاز إلى أوروبا من أجل إجبار الاتحاد الأوروبي على الموافقة على بناء خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2": "الأمر ليس كذلك إطلاقا​​​. هذه تصريحات "شعبوية المطلقة".

وأضاف بيسكوف: "روسيا لا تضع قيوداً على شيئ. روسيا تبيع كمية الغاز المتعاقد على شرائها. إذا قام الأوروبيون، بما في ذلك بريطانيا، بالتعاقد على كمية أكبر من الغاز فسيتم إمدادهم بها.

(تستمر)

أم أن بريطانيا تريد من روسيا إرسال كمية غير محدودة من الغاز بالمجان؟ يجب عليهم توضيح هذا الأمر".

هذا وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن خطي أنابيب الغاز "التيار الشمالي2" و"التيار التركي" مشروعان يهدفان إلى تحسين أمن الطاقة في أوروبا.

وتجاوزت تكلفة العقود الآجلة للغاز في أوروبا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر وفقًا لمؤشر "تي تي اف" الهولندي عند افتتاح التداول صباح يوم الـ6 من الشهر الجاري، الـ1550 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وفي الساعة 11:16 بتوقيت موسكو وصلت إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق- 1712.4 دولار لكل ألف متر مكعب بارتفاع قدره 23.5 بالمئة.

إلا أن أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا تراجعت، أمس الخميس، على خلفية تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أقل من 1000 دولار لكل ألف متر مكعب، أي ما يعادل 24 بالمئة عما كان عليه السعر يوم الأربعاء الماضي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، خلال اجتماع بشأن مسائل الطاقة، أن بلاده كانت وما زالت مورداً موثوقاً للغاز للمستهلكين في أوروبا وآسيا، ووجَه وزير الطاقة لمراقبة تنفيذ التزامات نقل الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، قائلا إنه لا يجب تقويض الثقة في شركة "غازبروم" كشريك موثوق به تماماً في توريد ونقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وشدد بوتين، على أنه "يجب الالتزام بالواجبات التعاقدية بشأن نقل وضخ الغاز عبر الأراضي الأوكرانية، عبر النظام الأوكراني لنقل الغاز. أولاً، لا يجب وضع أحد في موقف صعب، بما في ذلك أوكرانيا، على الرغم مما تمر به العلاقات الروسية الأوكرانية في الوقت الحالي. ثانياً، لا يجب تقويض الثقة في شركة "غازبروم" كشريك موثوق به تماماً في جميع النواحي".

ورصد الخبراء أن ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا مرتبط بعدة عوامل منها انخفاض مستوى امتلاء مرافق تخزين الغاز تحت الأرض، الأوروبية، ومحدودية العرض من الموردين الرئيسيين.

ومن بين العوامل التي ألقت بظلالها على أسعار الغاز في أوروبا زيادة الطلب في آسيا إضافة إلى الطقس؛ في حين يرى الخبراء أن الإمدادات من روسيا عبر خط أنابيب الغاز " التيار الشمالي -2" والذي أعلنت شركة "غاز بروم" الروسية، عن اكتماله، ستساهم في سد الفجوة واستقرار الأسعار في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك