محكمة إسرائيلية تلغي قراراً يتيح لليهود الصلاة في المسجد الأقصى بصمت

محكمة إسرائيلية تلغي قراراً يتيح لليهود الصلاة في المسجد الأقصى بصمت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 اكتوبر 2021ء) أفادت تقارير إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، بأن المحكمة الإسرائيلية المركزية ألغت قرارًا قضائيًا يتيح لليهود الصلاة في المسجد الأقصى بصمت.

وقالت التقارير إن المحكمة الإسرائيلية المركزية في القدس المحتلة، ألغت اليوم قرارًا قضائياً سابقًا لمحكمة الصلح بإتاحة "الصلوات الصامتة" لليهود في المسجد الأقصى المبارك​​​.

وكانت قاضية محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس المحتلة، بيهلا يهالوم، قد اعتبرت، يوم الأربعاء الماضي، في قرار غير مسبوق، أن "الصلاة الصامتة في الحرم القدسي، لا يمكن تفسيرها على أنها عمل إجرامي" حسب ما تناقلته القناة الإسرائيلية السابعة.

وقالت القناة إن "هذه هي المرة الأولى التي تؤيد فيها محكمة، صلاة اليهود في الموقع المقدس (المسجد الأقصى).

(تستمر)

وتقدمت الشرطة الإسرائيلية بالاستئناف على قرار محكمة الصلح بمنع إبعاد مستوطن يهودي أدى "صلاة صامتة" في المسجد الأقصى.

ونقل المراسل السياسي لموقع "واللا" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الإدارة الأميركية خشيت من أن يؤدي قرار محكمة الصلح إلى توتر في المسجد الأقصى ما قد يتسبّب بالتصعيد.

وكان المستوطن المتطرف ليبو قد أدى مع تلاميذه طقوسًا دينية علنية خلال اقتحامهم المتكرر للمسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وذلك خلافا للوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك منذ احتلال القدس الشرقية عام 1967، والذي "يقصر الصلاة في المسجد للمسلمين فقط، بينما يحقّ لليهود زيارة المسجد فقط"، علمًا أن المستوطنين يتخذون من ذلك ستارًا قانونيًا لتنفيذ اقتحاماتهم اليومية للمسجد.

ويقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، بصورة شبه يومية، على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وأثار قرار محكمة الصلح غضبًا سياسيا وشعبيًا واسعًا، فتظاهر المئات، بعد صلاة الجمعة، اليوم، داخل المسجد الأقصى المبارك تنديدًا بالقرار.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك